عرب لندن

نظم تجمع الأطباء الفلسطينيين في بريطانيا، "بالمد"، مؤتمره السنوي الثاني، يوم أمس السبت، الموافق 22 فبراير 2020، في جامعة متروبولتن مانشستر، لمناقشة تحديات الوضع  الصحي للفلسطينين تحت الاحتلال.

وافتتح رئيس التجمع د. رياض مشارقة المؤتمر بعرض عن نشأة التجمع في أوروبا، فيما قدم  د. محمد الهمص عرضًا عن منجزات تجمع الأطباء الفلسطينيين في بريطانيا.

وحظي المؤتمر بمشاركة د.سوي أنج، استشارية جراحة العظام في مستشفى سانت بارثولوميو لندن، والتي أنشأت جمعية MAP .UK

وتعتبر أنج من أنشط الأطباء المساندين للشعب الفلسطيني، إذ بدأ اهتمامها بالقضية الفلسطينية بعد ما عايشته من فظائع ارتكبت أثناء حصار بيروت عام 1982، وقد منحها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وسام النجمة؛ وهو أعلى وسام فلسطيني تقديرًا لخدماتها الإنسانية الجليلة .

 استعرضت في كلمتها  معاناة الفلسطينين صحيا  من خلال زياراتها وإسهاماتها  في تقديم العون الطبي للفلسطينين في الضفة وغزة ومخيمات الشتات .

ثم تحدث د نك مينارد، استشاري أول جراحة الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة اكسفورد، والذي يعمل على  تطوير المهارات السريرية لطلاب الطب في غزة، مبديا إعجابه بالمستوى العلمي المتميز لطلاب الطب الفلسطينيين، والذي يضاهي مستوى طلابه في اكسفورد على حد قوله. وأبدى استعداده للتعاون مع التجمع لتطوير التعليم والتدريب الطبي على مختلف المستويات .

وكانت الجلسة الثالثة مخصصة للحديث عن تقديم الخدمة الطبية في مناطق النزاعات قدمها د عمار درويش، نيابة عن مؤسسة ديفيد نت، المتخصصة في تدريب الجراحين للتعامل مع إصابات الحروب، وأشاد خلال حديثه بالمستوى المهني العالي لطواقم الإسعاف والطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة .

ثم انقسم المشاركون في المؤتمر في مجموعات عمل، وورش تدريب متخصصة، تضمنت ورشة عن المهارات القيادية للأطباء ألقاها د خالد نبابته المحاضر في جامعة مدينة برمنغهام، وورشة للتدريب  على مهارات الخياطة الجراحية أدارها د خليل البيوك، استشاري جراحة العظام، ود عمار درويش استشاري جراحة عامة، وورشة عن البحث والنشر العلمي ألقاها  د.إقبال استشاري جراحة التجميل في ليفربول، وورشة عن مفاهيم العمل الطبي التطوعي  قدمها د. نجيب رحمان استشاري طب الطوارئ من مؤسسة أطباء العالم .

كما عقدت، على هامش المؤتمر، ورشة عصف ذهني متخصصة عن تطوير برامج التعليم والتدريب الطبي المستمر في فلسطين، أدارها د رياض مشارقة، إذ ابتدأ الحديث عن توجه التجمع للمساهمة في رسم خطة للتدريب والتعليم الطبي المستمر، تهدف لتوحيد الجهود والتنسيق بين الجهات العاملة في هذا المجال وناقش الحضور  أفضل السبل لتحقيق هذه الغاية

وساهم في النقاش الأطباء د عنان أشتية، استشاري ومحاضر في جراحة الأعصاب في مستشفى جامعة سانت جورج في لندن، ود عزالدين قوته استشاري ورئيس قسم طب  الأطفال في سلفرد، ود محمد الحواري استشاري ورئيس قسم  جراحة الصدر في مستشفى نتنجهام، ود بشير عودة استشاري طب الأسرة في كاركودي، ود أيمن حصايدة استشاري ورئيس قسم جراحة النساء والولادة في مستشفى شيفلد، ود فراس عودة استشاري جراحة عظام مانشستر، ود خليل البيوك استشاري جراحة عظام في كوفنتري، ود صدف علم استشاري طب أسرة في مانشستر، ود عامر زعرب استشاري طب أسرة في كوفينتري، ود محمد الهمص رئيس فرع التجمع في بريطانيا .

وفي الجلسة الختامية تقدم د عبدالرحمن البيوك، نيابة عن مجموعة الأطباء الشباب الذين قاموا بالإعداد للمؤتمر، بالشكر الجزيل لضيوف المؤتمر والمشاركين، وكل من ساهم في إنجاح فعاليات المؤتمر  .

السابق شاهدة عيان :الطفلة شكري عبدي تعرضت للتنمر قبل وفاتها
التالي بعد نظام الهجرة الجديد، إليك بعض النصائح التي تمكنك من الحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا