روني شنودة لــ"عرب لندن": هذه قصتي من الأرض إلى السماء

 

لندن - عرب لندن

يُشكل الطيران والتحليق في السماء حلماً لدى الملايين من البشر حول العالم، وخاصة في العالم العربي حيث تضع السلطات الحكومية قيوداً صارمة وقاسية على قيادة الطائرات، لا بل لا تزال العديد من الدول العربية تحظر على مواطنيها الطائرات بدون طيار (الدرونز)، لكن شابا عربياً بريطانيا استطاع أن يحقق هذا الحلم في لندن وبإبداع غير مسبوق.

الطيار العربي الشاب روني شنودة، وهو بريطاني من أصول مصرية، مولع بالطيران والتحليق في الجو، حيث طار بــ"عرب لندن" الى هوايته المفضلة، مؤكداً أن "الطيران أسهل بكثير مما يتخيل بعض الناس، كما أنه أأمن وسيلة مواصلات في الكون حالياً"، لكنَّ المفاجأة كانت في التكلفة المالية للطائرات الخاصة ورحلات الطيران الخاصة التي قال إنها أيضاً أقل بكثير مما يعتقد بعض الناس.

ويقول شنودة في مقابلة خاصة مع "عرب لندن" إنَّ بمقدور أي شخص يزور بريطانيا للسياحة أو العمل، أو يقيم فيها بشكل دائم، أن يقوم بتنظيم رحلته الخاصة بطائرة خاصة مستأجرة وبتكلفة متواضعة قد لا تتجاوز المئات أحياناً، ليسجل بذلك تجربة طيران رائعة، حيث يُحلق بطائرة صغيرة، وقد يجلس الى جانب كابتن الطائرة خلال الرحلة، وهي تجربة فريدة مغايرة لتجربة الطيران التجاري التقليدي الذي يستخدمه أغلب الناس.

والطيار شنودة حاصل على رخصة خاصة بالطيران، مشيراً الى أن "الحصول عليها في بريطانيا ليس أمراً سهلاً، وإنما يتطلب الكثير من الشروط والتدريب، لكنه أمر ممكن وكافة شروطه فنية، حيث أنها تهدف إلى التأكد من القدرة التامة لحامل الرخصة على الطيران والسيطرة على الطائرة في الجو".

وفيما يلي النص الكامل للحوار:

* كيف ومتى بدأت الاهتمام بالطيران؟

- أحببت الطيران منذ كنتُ طفلاً صغيراً، ولكن أول رحلة طيران حلقت بها كانت في العام 2009، ويومها كانت الطائرة من طراز "بايبر" أو (Piper - PA28-140)، وكانت مدة الرحلة نصف ساعة فقط، وكانت بمثابة رحلة تجريبية حينها، وكنتُ بصحبة مدرب إيرلندي، وكان من المفروض أن يقوم هو بتنفيذ الاقلاع والهبوط في تلك الرحلة لكنني قمتُ بذلك وحدي وهو يُشرف على ما أفعل، وكان مندهشاً لدرجة أنه ظن بأنني سبق لي الطيران. 

قبلها كنتُ قد بدأت التدريب، وبطبيعة الحال كان التدريب في البداية نظرياً في غرفة صفية، حيث تلقيتُ شرحاً لمبادئ الطيران لي قبل أن أستقل الطائرة ككابتن.

وقبل أن أبدأ التدريب كنتُ قد استخدمتُ برنامجاً على الكمبيوتر لمحاكاة الطيران، وكان هذا البرنامج قد ساعدني على تعلم هذه المهارة، وهذه البرامج لا تزال مستخدمة في عمليات تعليم الطيران لأنها أوفر من حيث المال والوقت.

* كم تحتاج من الوقت من اجل الحصول على رخصة الطيران؟ وما هي المؤهلات المطلوبة بالشخص؟

- رخص الطيران مختلفة ومتنوعة ومتعددة، أما الرخصة المبدئية فيُطلق عليها (Private Pilot License)، وهذه هي أول رخصة ومن أجل الحصول عليها يجب اجتياز عدد من الامتحانات النظرية، وعدد آخر من الامتحانات العملية، أما الدراسة النظرية لهذه الرخصة فتستغرق نحو ستة شهور، وتختلف من مكان لآخر، حيث يمكن دراسة الجانب النظري بشكل فردي، بينما يقوم بعض الناس بدراستها في الجامعات أو المعاهد المتخصصة، وأنا شخصياً أنجزت هذه الدراسة في جامعة "لندن ميتروبوليتان" واستغرق ستة شهور.

بعد الامتحان النظري ينتقل الطالب الى العملي، وهنا يمكن أن يبدأ الشخص المتدرب الطيران بعد 15 إلى 16 ساعة تدريب عملية، لكن من الناحية القانونية يجب أن يكون المتدرب قد اجتاز 45 ساعة تدريب عملية قبل أن يخضع للامتحان. لكن خلال هذه الساعات التدريبة يتوجب أن تقوم برحلات جوية بمفردك كطالب متدرب، حيث يتوجب أن تقود طائرة لمسافة 150 ميل وتقوم بعملية إقلاع وهبوط، وهذه رحلة تكون فيها متدرباً لكن تقود الرحلة بدون وجود المدرب،وعندما تهبط تدفع الرسوم المخصصة وتحصل على شهادة من المطار بأنك هبطت بنجاح على أحد مدارجه، كما تتضمن الشهادة تقييم لعملية الهبوط الذي قمتَ به.

وخلال التمرينات يتم تدريبك على كيفية الهبوط في حالات الطوارئ، وكيفية الهبوط في حال حصول عطل في المحرك أو ما شابه ذلك.

كما أن الدراسة النظرية تتضمن 14 مادة نظرية من بينها الكيمياء والأحياء والقانون المتخصص بالطيران، وكذلك ميكانيكيات الطيران وكيفية عمل الطيران.

أيضا من المهم الاشارة الى أن قيادة الطائرة تحتاج عدة رخص وليس رخصة واحدة،حيث أيضاً يتوجب على الطيار الحصول على رخصة لاستخدام أجهزة الاتصال والملاحة داخل الطائرة، وهذه تحتاج دراسة منفصلة ورخصة منفصلة، وهي تؤهل الشخص لاستخدام هذه الأجهزة الموجودة في كل الطائرات. هذا فضلاً عن أن بعض الطائرات تحتاج رخص خاصة لقيادتها.

* ما هي أنواع الرُخص؟

- كما أشرنا فان الرخصة الأساسية أو الابتدائية هي (PPL)، ثم بعد ذلك ينتقل الطيار إلى ما نسميه (Building Hours) حيث يتم اعتماد التقييمات وساعات الطيران وحسابها للطيار،ثم ينتقل الطيار إلى مرحلة "الطيران التجاري" والتي تُسمى (Commercial Pilot License)، وهذه التي يحتاجها من يقودون طائرات الركاب التجارية الكبيرة. وكل واحدة من هذه الرخص تحتاج دراسات نظرية وتحتاج تدريبات عملية، ومن ثم امتحانات يتوجب اجتيازها.

* وما هي المؤهلات؟

- أهم المؤهلات طبعاً هو اجتياز الفحص الطبي الذي لا يجوز للطيار أن يُحلق دون أن يجتازه، ويتم إخضاع الطيار الى فحص طبي قبل الاقلاع في كل مطار، إضافة الى الفحص المعتاد الذي يتم إجراؤه للشخص قبل الحصول على الرخصة الصادرة من سلطة الطيران البريطانية.

ويشمل الكشف الطبي كل شيء لدى الطيار مثل النظر والسمع والصحة العامة. كما أشير الى أنه في حال أصيب الطيار بأي تعب أو مرض اضطره للمبيت في المستشفى لمدة ثلاث أيام أو أكثر فان رخصة طيارنه تتوقف بشكل تلقائي وفوري ويُصبح غير مسموح له التحليق في الجو.

* ألا تخاف من التحليق في الجو؟

- الطيران عشق، وبشكل عام كل من يحب الطيران لا يخاف منه، على الرغم من أنه من المهم التأكيد أنه لا يوجد شخص لا يخاف من أي شيء، لكن عندما تكون دارس الشيء وتفهم كيف يعمل ومتدرب بشكل جيد، فعندها يزول الخوف من قلبك. فالمدرب يقوم بامتحانك وتدريبك على كل شيء بما في ذلك تعطل المحرك وما يجب أن تقوم به، أو في حال تعطل أي جهاز من أجهزة الملاحة. وجزء من التدريب المستمر للطيار حتى بعد حصوله على الرخصة ما يجب فعله في حالات الطوارئ.

ولذلك كله فلا أشعر بالخوف مطلقا خلال الطيران، لأن هذا شيء أحبه ودرسته وأفهم كيف يعمل،ولذلك فأنا مقتنع بأن الطيران هو وسيلة المواصلات الأكثر أماناً في العالم وهناك احصاءات وأرقام رسمية تؤكد ذلك، والطيار لديه وعي ودراسة كافية من أجل التعامل في أي ظرف من الظروف.

* ما هي نصائحك لمن يخشون الطيران؟

- هناك عدة حلول ليتغلب هؤلاء على الخوف وجميعها ممكنة وجميلة،أولها وأسهلها أن يستمع للموسيقى ولا يُفكر بالأمر خلال ركوبه الطائرة وأثناء الرحلة الجوية، الحل الثاني أن يقرأ الشخص عن الطيران ويتعرف على كيفية عمله لأن الشخص يخاف من المجهول فإذا تعلم الشخص وقرأ ودرس عن الطيران فهذا سوف يساعده على أن يتخلص من الخوف. وعلى المسافر أن يتأكد ويتيقن بأن من يقود الطائرة شخص مؤهل واجتاز كمية كبيرة من الامتحانات، فضلاً عن خضوع الطيار الى امتحانات مستمرة وبشكل دوري للتأكد من أنه لا يزال مؤهلاً.

أود التأكيد مرة أخرى على أن الطيران هو الأكثر أمانا على الاطلاق مقارنة بكل وسائل المواصلات الأخرى، لأن الطيار لا يتولى قيادة الطائرة إلا بعد أن تتأكد السلطات من أنه مؤهل بشكل كامل.

* هل صحيح ان بمقدورك التنقل بين الدول بطائرتك الصغيرة التي تقودها؟

- الطيران بين الدول بالطائرات الصغيرة ممكن طبعاً، نحن نسافر من بريطانيا الى بلجيكا وفرنسا بالرخصة التي نحملها، والمحدد الوحيد هو أن تكون الطائرة بريطانية كوني أحمل رخصة بريطانية،وكذلك ألتزم بكافة قوانين بريطانيا والقوانين الدولية، وقوانين الدولة التي أقصدها.

لا يوجد حدود للرحلات تتعلق بالرخصة، وإنما أستطيع السفر الى أي مكان في العالم،وقد ذهبت سابقاً إلى دول أوروبية عديدة. وأحيانا نسافر أكثر من طيار على متن طائرة واحدة، حيث يقوم أحدنا بقيادة الطائرة في الذهاب ويقود الآخر الطائرة بالإياب. لكن طبعا ممكن الاكتفاء بطيار واحد.

* هل لك أن تنظم رحلات سياحية لعائلات ترغب بالطيران في رحلات خاصة بها؟ وهل لك ان تعطينا بعض التفاصيل عن ذلك؟

- نعم بالتأكيد. وسبق أن أخذت رجلاً مع زوجته وابنته في رحلة جوية من الشمال في بريطانيا الى ساحل البحر في أقصى الجنوب (برايتون)، وكانت رحلة جميلة. كثيرون يحبون هذه التجربة وهذا النوع من الرحلات الاستثنائية، وكل من يقوم بهذه الرحلة يغمره الفرح.

الطائرات لدينا إما براكبين، أو أربع ركاب، أو طائرات السبورت التي تستطيع أن تأخذ راكباً واحداً فقط إلى جانب الطيار، وجميع هذه الطائرات يمكن السفر بها وتشكل تجربة فريدة للمسافرين.

* كم تكلفة تعلم الطيران؟ وكم تكلفة الرحلة الخاصة؟

- الاجابة على هذا السؤال صعبة، لأنها تختلف من شخص لشخص ومن مكان لمكان، وبحسب الموسم، لكن تعلم الطيران يعتبر الأغلى والأكثر كلفة بالنسبة للطلبة.

إيجار الطائرة أيضاً يختلف من وقت لآخر ومكان لآخر. وكمتدرب تبدأ الأسعار من 200 الى 250 جنيه استرليني في الساعة، يُضاف لها رسوم الهبوط في المطار.

وبطبيعة الحال إذا كنا نقارن أسعار الطيران بأسعار وسائل المواصلات الأخرى سيكون هو الأغلى.

السابق بعد نظام الهجرة الجديد، إليك بعض النصائح التي تمكنك من الحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا
التالي صادم.. ألمانيا تنجو من حمام دم كان يستهدف المساجد