عرب لندن

بدأت دوقة ساسكس، ميغان ماركل، معاملاتها للحصول على الجنسية البريطانية، التي تستغرق 5 سنوات، منذ زواجها بالأمير هاري في 2018. لكن، هناك احتمال عدم حصول الدوقة على الجنسية البريطانية، بسبب انتقالها للعيش في كندا.

وينص قانون التجنيس البريطاني على التزام من يتقدم بالطلب، لمدة ثلاث سنوات، وعدم قضاء وقت خارج بريطانية لأكثر من 270 يوم، بالإضافة لعدم قضاء أكثر من 90 يوما خارج بريطانيا في آخر 12 شهرا.

وانتقل الأمير هاري وزوجته مع ابنها للعيش في فانكوفر هذا الشهر. ومن المقرر أن يتنازل الدوق والدوقة عن المهام الملكية في الربيع، على أن يعيشا بين كندا و دبريطانيا.

وشكل قرار ميغان في الانتقال لكندا تحديا لها في الحصول على الجنسية، ذلك أن على من يتقدم بالطلب أن ينوي الاستقرار في المملكة المتحدة. ومع ذلك، يتم الحكم على كل حالة بشكل فردي، إذ تستطيع الحكومة إعادة النظر في الأسباب التي جعلت المتقدم الوجود خارج بريطانيا.

من جهة أخرى، يواجه الأمير هاري كذلك تحديات في الحصول على إقامة دائمة في كندا، إذ لم يلتحق الأمير بأي برنامج دراسي جامعي.

وقال المحامي الكندي، ماريو بيليسيمو، إن الأشخاص الذين يتقدمون لطلب الهجرة لكندا، يكونون في العادة من حاملي الشهادات العالية.

وأضاف بيليسيمو أن النظام الكندي يعامل مقدمي الطلبات اعتمادا على تعليمهم ومهاراتهم، وبالتالي لم يعترف بالعمل الخيري الذي يقوم به الأمير هاري.

 

السابق بيل غيتش تنبأ قبل عام بفيروس كورونا.. وبمكانه.. وحتى بضحاياه
التالي بريطانيا.. سيارات جديدة ذاتية التحكم قيد الاختبار