عرب لندن

ذكرت وكالات إخبارية بريطانية أن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، تحدث، في الاجتماع الأول له بالبرلمان، عن إدراج قانون يحمي إسرائيل ويحظر مقاطعتها، مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيكون ضمن الأولويات التشريعية لإدارة جونسون خلال خطاب الملكة اليوم الخميس.

ويعرف بأن الخطاب، الذي يلقيه الملك أو الملكة، بحسب التقاليد، في الجلسة الافتتاحية للبرلمان، أنه يُكتب على يد الوزراء، ويعكس أولويات الحكومة الجديدة.

وتعهد حزب “المحافظين”، الذي يرأسه بوريس جونسون، بمنع المجالس المحلية من مقاطعة منتجات من دول أجنبية، من ضمنها إسرائيل، في برنامجه الانتخابي الذي نشره في الشهر الماضي.

وجاء في الوثيقة “سوف نحظر على المؤسسات العامة فرض حملات مقاطعة وسحب استثمارات وفرض عقوبات بشكل مباشر أو غير مباشر ضد دول أجنبية. هذه الحملات تقوض تماسك المجتمع”.

وكان جونسون قد تحدث في السابق ضد حركة المقاطعة، وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في عام 2015 “لا يمكنني التفكير في شيء أكثر حماقة من القول إنك تريد أن يكون لديك أي نوع من سحب الاستثمار أو العقوبات أو المقاطعة ضد دولة تُعتبر، في جميع الأحوال، الديمقراطية الوحيدة في المنطقة”.

وفي برنامجه الانتخابي، تعهد حزب “العمال” المعارض بأنه في حال تم انتخابه سيقوم “على الفور بالاعتراف بدولة فلسطين” ووقف بيع الأسلحة لإسرائيل.

وذكرت تقارير إخبارية محلية أن رئيس إسرائيل، رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، باركا لجونسون على انتصاره، وقالا إن ذلك يشكل تطوراً إيجابيًا للعلاقات الإسرائيلية البريطانية.

السابق المحافظون يواجهون اتهامات بالإخفاق في معالجة معاداة الإسلام
التالي لندن.. عرض مفاجئ بمطار هيثرو يذهل المسافرين