عرب لندن

أعلنت الشرطة الهولندية، يوم السبت، أنها اعتقلت شخصا يشتبه بضلوعه في الهجوم بسكين الذي وقع، يوم أمس الجمعة، في شارع تجاري في لاهاي، وأسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص.

وقالت شرطة المدينة عبر تويتر "إثر الاعتداء بسكين الذي ارتكب في غروتي ماركسترات، تم للتو اعتقال رجل في الخامسة والثلاثين من عمره في وسط لاهاي"، موضحة أن "لا مسكن ثابتا" للمشتبه به. وأضافت "سيتم نقله إلى مركز للشرطة حيث سيتم استجوابه".

وكان المنفذ فر بعد وقوع الهجوم في متجر كبير بوسط المدينة، فيما سيطر الهلع على حشود المتسوقين في يوم التنزيلات السنوي المعروف بـ"الجمعة الأسود" (بلاك فرايداي).

وفي وقت سابق، قالت ماريجي كيبر، المتحدثة باسم الشرطة، ردا على سؤال عن احتمال وجود دافع إرهابي وراء الاعتداء، إنه "من المبكر جدا التكهن في مثل هذه الأمور"، مشيرة إلى أن المحققين يعملون على عدة سيناريوات.

وغادر الجرحى الثلاثة وجميعهم من القصر المستشفى إلى منازلهم، وفق ما أفادت الشرطة. وهم فتى (13 عاما) وفتاتان (15 عاما).

وقالت الشرطة، في البداية، إنها تبحث "عن رجل اسمر البشرة إلى حد معين" عمره بين 40 و50 عاما ويرتدي معطفا أسود وسروالا رياضيا رماديا، قبل أن تتراجع عن ذلك وتؤكد أن "تحريات معمقة" لا تزال جارية.

ووقع الهجوم في أحد المتاجر الكبرى على شارع "غروتي ماركتشترات" الذي يشهد زحمة كبيرة والواقع في أكبر حي تجاري في المدينة، غير بعيد من مبنى البرلمان، وحيث أيضا مقر الحكومة.

وأظهرت مشاهد نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي زبائن إصابهم الهلع يفرون بعيدا من المكان، وشارعا مضاء ازدان بزينة عيد الميلاد.

وقال أحد الشهود للتلفزيون "رأيت فتاتين تصيحان وتهربان ركضا. وفر رجل. قفز بشكل رياضي جدا فوق المقاعد للهروب. كان أشبه بفهد".

وشهدت هولندا العديد من الهجمات أو محاولات الهجوم الإرهابية في السنوات الأخيرة.

السابق الشرطة الهولندية: لا دليل على دافع إرهابي وراء اعتداء لاهاي
التالي حادث لاهاي.. الشرطة الهولندية تواصل البحث عن منفذ الجريمة