عرب لندن - لندن

رغم الإنجازات التي حققتها النساء في بريطانيا وزيادة أعدادهن ضمن أكبر أعمدة للعمل، مازال متوسط أجور النساء العاملات أقل مقارنة بمتوسط أجور الرجال الذين يؤدون نفس الوظيفة.

و قال مكتب الإحصاء الوطني أن فجوة الأجور بين الجنسين اتسعت لأول مرة منذ ست سنوات ، حسبما أظهرت أرقام جديدة.

وأضاف إن الرجال الموظفين بدوام كامل حصلوا على أجر يزيد بنسبة 8.9 في المائة مقارنة بالنساء العاملات بدوام كامل أيضاً لهذا العام ، بزيادة قدرها 0.3 نقطة مئوية عن عام 2018.

و رجح المكتب السبب وراء هذا الارتفاع إلى أنه يعود إلى زيادة في عدم المساواة في الطبقات المهنية و المديرين ذوي الرواتب المرتفعة والمهنيين وكبار المسؤولين في المؤسسات ، والتي ارتفعت بقدر 13.9 إلى 15.9 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

 وشملت الوظائف المهنية ذات الأجور المرتفعة أكبر الفجوات في الأجور بين الجنسين كأطباء الأسنان (39 في المائة) والطيارون وفنيو الطيران (36 في المائة) ومديرو شركات الخدمات المالية (33 في المائة) ومديرو ومديرو المالية (30 في المائة).

وكانت هناك اتساع كبير في الأجور في المهن الاحترافية كالنجارين (44 في المائة) ، وعمال المحطات البيترولية (41 في المائة) ، و أصحاب مصانع السيارات (32 في المائة).

 كما أضافوا إن الفجوة تكاد تنعدم بين الموظفين الأصغر سناً ،و تتسع بقرابة 11.4 في المائة بين الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 49 عامًا. و رجح السبب وراء ذلك أن النساء الأصغر سناً غالباً ما ينخرطن بالعمل بمناصب إدراية ذات رواتب عالية.

وفي مثل هذه الحالات تتأخر ترقيات المرأة وعلاوات الراتب والمكافآت مقارنة بزميلها الرجل. ومن التفسيرات المحتملة الأخرى لهذه الفجوة في الأجور، أن المرأة أكثر استعدادا لقبول الوظائف الأقل أجرا أو الأقل استقرارا في سوق العمل مثل الرعاية المنزلية وأعمال النظافة.

و هذا ما يجعل الفجوة في الأجور "معضلة جدية

 " .

وتشير الدراسات إلى أنه لا يمكن تفسير حوالي ثُلثي حالات التفاوت وفقا لعوامل موضوعية مثل الدرجة الوظيفية أو المؤهل الدراسي أو العمل نصف الوقت. وبدلا من ذلك، هناك عديد من أشكال التمييز التي لا يمكن لمسها بسهولة في أماكن العمل.

السابق جونسون: عن كارثة برج غرينفل : سنحقق العدالة و نكشف الحقيقة
التالي ذهب و أموال و مخدرات ... و المسؤول؟ .