عرب لندن - وكالات

دعت المفوضية الأوروبية بريطانيا إلى العمل على شرح الخطوات المقبلة بشأن انسحابها من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، مينا أندريفا، في تصريح لها، إن بروكسل تلقت الطلب المقدم من لندن بشأن تأجيل "بريكست" حتى 31 يناير المقبل، مضيفة "لقد بدأنا من جهتنا إجراءات المصادقة على الاتفاق، ونراقب التطورات في لندن".

وأشارت أندريفا إلى أن الجدل القائم بسبب شكل الرسائل التي بعث بها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "لن يغير شيئا من الإجراء المتبع في بروكسل".

وكان جونسون قد بعث بثلاث رسائل، الأولى غير موقعة يطلب فيها التأجيل، فيما كانت الثانية بتوقيعه ويشرح فيها مخاطر الأمر، والثالثة تؤكد أنه ينفذ فقط رغبة برلمان بلاده.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، كان إلى إمكانية اتخاذ الاتحاد الأوروبي لإجراء يقضي بإرجاء قصير لخروج بريطانيا من الاتحاد في حال مصادقة البرلمان البريطاني على اتفاق "بريكست".

وقال ماس، في تصريحات له، "لن أستبعد، في حال كانت هناك مشاكل في بريطانيا مع خطوات التصديق، إمكانية أن يكون هناك تمديد تقني قصير لعملية خروجها من الاتحاد الأوروبي"، دون أن يعلق على كيفية المضي قدما حال رفض البرلمان البريطاني الاتفاق الذي تفاوض عليه بوريس جونسون والاتحاد قبل أيام، إلا أنه لم يستبعد على نحو قاطع في هذه الحالة أيضا إرجاء خروج بريطانيا من الاتحاد المقرر في 31 أكتوبر الجاري.

وأوضح ماس أنه "سيتعين البحث داخل الاتحاد الأوروبي ما إذا كان سيتطلب الوضع بوجه عام تمديدا جديدا"، داعيا إلى انتظار قرار البرلمان البريطاني قبل الإعلان عما سيجب القيام به بشأن تنفيذ اتفاق "بريكست".

يذكر أن مجلس العموم البريطاني كان رفض، أمس الاثنين، طلبا من الحكومة بإجراء تصويت بـ"نعم أو لا" على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، الذي توصل إليه بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني مع قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

ويأتي رفض مجلس العموم لطلب حكومة جونسون الحريصة على إجراء "تصويت هادف" بشأن اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي عقب توصل رئيس الوزراء إلى اتفاق جديد بشأن "بريكست" مع التكتل الإقليمي الأسبوع الماضي.

السابق النرويج تلقي القبض على مشتبه به بعد سرقة سيارة إسعاف
التالي قيادي في البرلمان الأوروبي يطالب بعدم تمديد مأساة البريكست دون نهاية