عرب لندن- لندن

دعا زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا، جيريمي كوربن، النواب إلى "رفض" اتفاق البريكسيت الذي تم الإعلان عنه، اليوم الخميس، من قبل رئيس الوزراء بوريس جونسون، بعد أسبوعين من المفاوضات المكثفة مع بروكسيل.

وقال كوربن، في بيان، إن الاتفاق "لن يجمع البلد معا، ويجب رفضه"، مضيفا أن "أفضل حل لبريكست هو إعطاء الشعب الكلمة الأخيرة في تصويت عام".

وتأتي دعوة حزب العمال للبرلمان برفض الاتفاق لتعزز موقف الديموقراطيين الوحدويين الحليف الرئيسي لحزب المحافظين الذي يتولى السلطة، والذي خسر أغلبيته في البرلمان.

وقال حزب "الديموقراطيون الوحدويون"، الذي يضم عشرة نواب في مجلس العموم، "لا يمكننا دعم ما هو مقترح حول قضيتي الجمارك والموافقة"، أي موافقة سلطات إيرلندا الشمالية على مشروع بريكست، مستنكرا "غياب وضوح بشأن رسم القيمة المضافة".

وأجرت لندن وبروكسيل منذ نهاية الأسبوع الماضي سلسلة من المفاوضات المكثفة من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر

وسيحسم البرلمان البريطاني في جلسة استثنائية سيعقدها بعد غد السبت، في الاتفاق الجديد المتفاوض بشأنه، لكن مواقف حزبي العمال و"الديموقراطيون الوحدويون" ستجعل من المستبعد اعتماد النص

وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية رفض البرلمان البريطاني من جديد للاتفاق حول البريكسيت، قال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه " أنا أقوم بعملي". وأكد بارنييه "لابد في يوم من الأيام لهذه الجمعية ... أن تتحمل مسؤوليتها و أن يتم تنفيذ ما تقرر خلال استفتاء ودعمته مختلف الحكومات التي تفاوضنا معها" .

.

السابق ترحيل عائلة بريطانية بعد تجاوز الحدود الأميركية!
التالي الحزب الوحدوي الإيرلندي يرفض الاتفاق الأوروبي البريطاني