عرب لندن في زيارة لأجمل مدن اليابان:

كينوساكي أونسن تمتلك سحر الطبيعة والمياه الشافية

تجربة الريوكان هي ضرورة لكل زائر لليابان

كولن فوكاي: عيون الماء الدافئ طقس شعبي ورائج جدا في اليابان

اليابان – كريم إمام

تزخر اليابان بالعديد من المدن والأماكن السياحية التي لا تضاهيها أماكن أخرى حول العالم،وغالبا ما ترتبط صورة اليابان في الأذهان بالتقدم التكنولوجي والوسائل الحديثة في عيش الحياة والرفاهية والسيارات والروبوتات وغيرها من الصور النمطية التي جعلت العديد من العرب يطلقون عليها "كوكب اليابان الشقيق".

 إلا أن عرب لندن اليوم في جولة إلى مدينة غير معروفة في اليابان لا تدرج عادة على قائمة الأماكن السياحية، وغير معروفة لدى الكثيرين من السياح العرب،هي مدينة ساحرة بمعنى الكلمة وذلك لا يعود إلى ما تمتلكه من تكنولوجيا حديثة وتقدم رقمي، وإنما يكمن سرها في البساطة وطريقة العيش الصحي.

إنها مدينة "كينوساكي أونسن" التي تقع في شمال إقليم كانساي وتبعد حوالي ٣ ساعات بالقطار من مدينة أوساكا،والتي تشتهر بينابيع المياه الطبيعية الساخنة المفيدة للجسم والمنعشة في جميع أوقات العام وتتمتع بتاريخ في تغذية الجسم والعقل والروح يعود إلى ١٣٠٠ عام مارس خلالها الناس الاستمتاع بالمياه الحرارية الساخنة والتي تفيد.

علاج التهابات المفاصل

 وتنتشر في المدينة الحمامات العامة أو الـ اونسن التي يتفنن اليابانيون في تصميماتها وطرق استخدامهم لهذه المياه الأرضية الغنية بالمعادن والتي تساعد على تخفيف التهابات المفاصل، وإرخاء العضلات المتعبة، إضافة لتحسين البشرة، فتجد الحمامات مختلفة ومتنوعة في أشكالها وفي معمارها وفي امكانياتها، فهناك الحمامات العامة وهناك الحمامات داخل الفنادق وهناك الحمامات داخل "الرويكان" وهو نزل تقليدي ياباني، ومن كثرة الينابيع فإنه يمكن للسائح استئجار غرفة بينبوعها! كما أن زوار المدينة يحصلون من الفنادق على بطاقة تتيح لهم دخول كافة الحمامات العامة مجانا.

 وتستخدم الحمامات العامة في اليابان بشكل واسع، ولا تستغرق عادة الزيارة وقتا طويلا فبعد تنظيف الجسم بالصابون وشطفه جيدا، ثم الغطس للمكوث بضع دقائق في المياه التي عادة تكون أكثر سخونة من الجاكوزي العادي، تكون الزيارة قد انتهت، وهذا كل ما تحتاجه لإرخاء العضلات المجهدة وتحسين الدورة الدموية وتخفيف آلام المفاصل. 

وكما العديد من البلاد فإن النزل التقليدي "الريوكان" يكون عادة الخيار الأفضل للسائح، وعادة ما يتكون من غرفة كبيرة غير مقسمة، أرضيتها مكسوة بحصيرة تقليدية "تاتامي" مصنوعة من قش الرز، مع قطعتين أثاث ومنضدة صغيرة منخفضة، ويمكن دائما زيادة عدد المقاعد والأسِرّة التي تفرش على الأرض للنوم خلال تناول وجبة العشاء،الأبواب عبارة عن قواطع "شوجي" منزلقة.


معظم فنادق ريوكان تحتوي على حمام عمومي مقسم عادة لقسمي الرجال والنساء،والكثير من منتجعات الينابيع الساخنة هي في الحقيقة عبارة عن بناية ريوكان في موقع ينابيع المياه الساخنة. تكاليف الغرفة تشمل وجبتي طعام دائماً ما تكون وجبة عشاء تحتوي على مكونات محلية متنوعة تقدم على مهل ولها طقوسها، ووجبة افطار.

في الريوكان عادة يقوم عاملو خدمة الغرف بإحضار وجبات طعام إلى غرف الضيوف، بعد وجبة المساء، ويتم تنظيف المنضدة وتمديد الفراش. كما يتوفر لباس مثالي للنوم في الريوكان وعادة ما يكون روب يسمى "يوكاتا"،وتجد الناس في الشارع يلبسون اللباس التقليدي الياباني، والقبقاب الخشبي يتبضعون ويأكلون في المطاعم التقليدية المتنوعة، ويلتقطون الصور التذكارية على جسور النهر الذي يتزين على جانبيه بأشجار الكرز المشهورة.

أبريل وأكتوبر أفضل المواسم لزيارة كينوساكي أونسن

ويقول كولن فوكاي مدير التسويق في مؤسسة نيشيمورايا التي تملك أفضل أونسن ريوكان في اليابان بحسب مجلة لونلي بلانت Nishimuraya Honkan-بني منذ ١٦٠ عاما ويدار اليوم من قبل الجيل السابع لنفس العائلة- بالإضافة لفندق تقليدي عصري Nishimuraya Hotel Shogetsutei على غابة جبلية شيد في الستينيات، أن الزيارات للسياح تكون موسمية عادة وأن وقت الذروة يكون دائما في أبريل بسبب موسم تفتح أزهار الكرز الذي يكون جميل جدا هنا فتجد نصف الزوار هم من الأجانب، ثم هناك أيضا أكتوبر عندما تبدأ الزهور في تغيير لونها، وبالتالي تجد سبتمبر ويونيو ويوليو هي الشهور الأقل اشغالا لدينا هنا في المدينة. ويضيف: زيارتك لكينوساكي اونسن هي لتختبر ثلاثة أشياء يابانية تقليدية جدا أولها النزول في ريوكان تقليدي، ففي المدينة ليس هناك فنادق عالمية وإنما ريوكانات تدار من قبل عائلات محلية، ثانيا تجربة عيون الماء الدافئ وهو شيء شعبي ورائج جدا في اليابان، وثالثا تجربة تناول العشاء بالطريقة اليابانية التقليدية.

ويضيف فيما يتعلق بأوجه الاختلاف بين المنشئتين يقول بأن Nishimuraya Honkan هو تجربة للعيش في نزل أثري وبالطريقة التقليدية، لكن إذا أردت مساحات أكبر ومرافق عصرية وغرف أكبر فإن Nishimuraya Hotel Shogetsutei هو الخيار الأمثل.

 ويحوي نيشيمورايا هونكان متحف صغير يحكي قصة المدينة والتي كانت قد تعرضت لحريق ضخم أتى على كل ما فيها بعد زلزال جاء عندما كان الناس يطهون وجبة الغذاء فاحترقت معظم معالم المدينة، ويوضح المتحف بالصور كيف كانت المدينة، والجهود المبذولة من قبل عمدتها في ذلك الوقت مؤسس هذا النزل الرائع.

بالإضافة إلى كل تلك المزايا الرائعة والمحسنة التي تميز العيش اللطيف في هذه البقعة الساحرة من اليابان، تتطلب الإقامة في الريوكان مراعاة القواعد القليلة التالية التي تختلف عن الفنادق ذات الطراز الغربي. مثلاً، يجب على الساكنين خلع احذيتهم في المدخل واستعمال النعل الداخلي في الممرات، يُترك النعل الداخلي خارج غرفة الضيف، لا يجوز المشي على التاتامي إلا عندما يكون الشخص حافي القدمين أو يلبس جوارب.


عند الاستحمام في الحمام الياباني العام، عادة إغسل جسمك بأكمله في الحنفيات المتوفرة قبل الدخول في الحمام، مع ضرورة شطف جسمك من رغوة الصابون بشكل كامل.

 الحمامات اليابانية مخصصة لنقع الجسم بالماء وليس من أجل الغسل، وعادة تكون في مكان مثالي لتدفئة الجسم والحوار بين الاصدقاء وأعضاء العائلة أو حتى مع الغرباء مما يجعلك تشعر بالاستجمام، والمستحمون اليابانيون يتناوبون على الغسل والنقع بالماء لإطالة الاستمتاع والاستفادة من الحمام الساخن قدر المستطاع.

ويوجد في اليابان حوالي 55,000 ريوكان معظمها لا تقبل الأشخاص ذوي الوشم على أجسادهم.


وتتفاوت أسعار الريوكان كثيراً، حيث يتميز بعضها بأسعار عالية تتراوح بين 12,000 ين إلى 20,000 ين للشخص الواحد، مع وجبتي طعام وهذه الاسعار لا تشمل الضريبة وأجور الخدمات.

 

السابق الكروج: إنجاز كيبتشوجي يؤكد إمكانية تحقيق المستحيل
التالي اليابان: إعصار هاغيبيس يلغي منافستين رياضيتين عالميتين