لندن - عرب لندن قال مواطنون من دول الاتحاد الأوروبي أنهم ومن خلال تجربتهم وجدوا بأن العيش في اسكتلندا أكثر أمانا من انجلترا، وتحدثوا عن "العدائية" في اسكتلندا أقل.

وجاءت هذه النتائج في استطلاع نشرته جريدة "الغارديان" البريطانية، وأشارت فيه الى أنه تم خلاله استطلا آراء أشخاص ينتمون لـ13 دولة أوروبية.

وقال الأستاذ بمعهد جامعة بيرمنجهام للأبحاث، ناندو سيجونا: "بينما يتشارك المشاركين بالاستفتاء في الشعور بالقلق و الإحباط وخيبة الأمل إزاء ما حصل بسبب اتفاق بريكست، فإننا قد وجدنا فرقاً واضحاً بين مواطني الاتحاد الأوروبي وشعورهم تُجاه بريطانيا سواء كانوا يعيشون في اسكتلندا أو إنجلترا".

وقال مواطن بريطاني، وهو متزوج من أحد مواطني الاتحاد الأوروبي ولديهم من الأطفال خمسة، مولودين في المملكة المتحدة، إنه يشعر بأن بريكست يقول له: "أن حياتي والطريقة التي أعيش لم تعد مقبولة لأنني تزوّجت من أجنبي".

وأبدى شخص آخر عن مخاوفه من عدم تمكّنه من إحضار والديه المُسنّيَن إلى إنجلترا لرعايتهم رغم مكوثه في في بريطانيا لأكثر من عشرين عاماً.

وبيّن سيجونا بأن مواطنو الاتحاد الأوروبي في اسكتلندا قلقون بشأن بريكست وكيف سيؤثر على حياتهم وعلى مستقبل أولادهم. وفي ذات الوقت، فإنهم يشعرون بأنهم في وطنهم في اسكتلندا أكثر من أي مكان في المملكة وأن هناك تقدير لما يساهمون به في المجتمع. وأخيراً، فإنهم يشعرون بأنّهم جزء من المجتمع الاسكتلندي ولا يتعارض ذلك بكونهم فرنسيين، إيطاليين أو بولنديين. وبذلك فإن مواطنو الاتحاد الأوروبي يشعرون بأنه مُرحّبٌ بهم في اسكتلندا أكثر من إنجلترا كما وجد باحثون جامعيّون.

السابق البرلمان الأوروبي يصوت لصالح تأجيل بريكست إذا طلبت لندن ذلك 
التالي الشرطة الإيطالية تضبط 16 طنا من زيت الزيتون المغشوش