عرب لندن – لندن

يواجه المسافرون الكثير من التساؤلات والشكوك حول كيفية دخولهم أو خروجهم من المملكة المتحدة.

وأكد مكت رئيس الوزراء البريطاني أن قواعد حرية التنقل لمواطني الاتحاد الأوروبي ستتغير "على الفور"، وستتضمن التعديلات إجراءات صارمة في عمليات التفتيش. وستُقدم المزيد من التفاصيل حول التغييرات في الوقت المناسب.

ونظراً لعدم وجود أي نظام بديل قائم حتى الآن، فإن احتمال فرض قيود حدودية جديدة سارية المفعول من اليوم الأول لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المحتم، لم يفعل الكثير لإخماد المخاوف.

وربما ستجري الأمور كالمعتاد، أو وربما سيقضي المسافرون ساعات أو حتى أيام داخل صالات المطار.

 وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون أكد أكثر من مرة أن المملكة المتحدة ستترك الاتحاد الأوروبي في الموعد المتفق عليه. لذا يبدو أنه لا يوجد مفر من ذلك المصير.

وبحسب خبراء قطاع السياحة والسفر، يستطيع المسافرون من وإلى المملكة المتحدة توقع اضطرابات كبيرة، خاصةً إذا تم تطبيق القيود الجديدة على الفور. ومن المحتمل أن تتأثر كل من مجالات الطيران، والتأمين، ومراجعة جوازات السفر، وغيرها من ضروريات السفر.

ويقول الرئيس التنفيذي للرابطة الأوروبية للسياحة، توم جينكينز، إن سيناريو خروج بريطانيا المباشر من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق قد يتسبب في طوابير متزايدة عند قسم مراجعة جوازات السفر، حيث تنوي دول الاتحاد الأوروبي معاملة المسافرين من المملكة المتحدة كأشخاص من دول العالم الثالث، بدلاً من معاملتهم كأشخاص يتمتعون بحقوق الاتحاد الأوروبي الكاملة في ظل حرية التنقل.

ويشرح جينكينز أن هذا "سيضيف 90 ثانية من الانتظار في نقاط التفتيش لكل راكب. وهذا يعني ساعات من التأخير عند الذهاب في أي رحلة. ومن المرجح أن تتزايد قوائم الانتظار في مطارات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي".

 

السابق شخصية مغمورة تقف وراء كل الفوضى التي تشهدها بريطانيا.. تعرّف عليها
التالي وزيرة العمل تستقبل من حكومة جونسون