لندن - عرب لندن

يلتئم البرلمان البريطاني اليوم الثلاثاء من أجل التصويت على القرار الأهم منذ سنوات، حيث من المتوقع أن يمنع النواب رئيس الحكومة بوريس جونسون من الخروج دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيعني أنهم سيُبطلون "خطة تعطيل البرلمان" التي دعمتها الملكة.

ويصوّت النواب على مشروع قانون يجبر الحكومة على تأجيل موعد "بريكست" المقرّر نهاية الشهر المقبل.

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون رفض احتمال تأجيل "بريكست" في تصريحاته الأحد ما يقود بريطانيا باتجاه حل البرلمان الحالي والدعوة لانتخابات عامة.

ويعود النواب، اليوم الثلاثاء، إلى ويستمنستر في وقت يستعدّ نواب محافظون "متمردون" لدعم المعارضة في محاولة فرض إرجاء جديد لموعد "بريكست"، ومنع خروج من دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي.

ويُفترض أن يجري تصويت أول بشأن جدول "بريكست"، مساء الثلاثاء، في مجلس العموم. وإذا كانت نتيجته سلبية بالنسبة للحكومة، يعتزم جونسون تقديم اقتراح بتنظيم انتخابات تشريعية، في 14 أكتوبر/تشرين الأول.

وألقى جونسون كلمة، مساء الإثنين، من أمام مقر رئاسة الوزراء، بعد اجتماعه بحكومته، مذكّراً الجميع بعزمه على الخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، باتفاق أو من دونه.

وبينما قال إنّه لا يريد التوجه إلى الانتخابات، حذر نواب حزبه (المحافظين) في اجتماع خاص تلا كلمته أمام الصحافيين من أنّهم، في حال صوّتوا، اليوم الثلاثاء، لصالح قانون المعارضة، فإنّه سيدعو لانتخابات عامة تقام يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول، والتي إن تمت، ستكون ثالث انتخابات في غضون خمس سنوات.

السابق جونسون يخسر تصويتا حاسما وانتخابات مبكرة على الأبواب
التالي ارتفاع وشيك في رواتب المعلمين.. كم تبلغ الزيادة؟