لندن - عرب لندن

أعلنت هيئة الخدمات الطبية (NHS) عن نيتها لتنفيذ خطة إجراء فحوصات القلب لزوار الصيدليات خلال التسوق، في محاولة لتجنب عشرات آلاف الوفيات خلال السنوات العشرة المقبلة بالكشف المبكر عن الأعراض الخطيرة لدى المرضى.

وتتضمن الخطة إجراء الفحوصات الفورية للمستوقين في الصيدليات المنتشرة في الأسواق وذلك ابتداءاً من شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم، لتبدأ أكثر من 320 صيدلية محلية في جميع أنحاء بريطانيا في اختبار خدمة الكشف المبكر للتعرف على الأشخاص الذين يعانون من حالات عالية الخطورة.

وقال تقرير لصحيفة "الغارديان" إنه في حال نجحت الخطة فسوف يتم تعميمها على جميع صيدليات البلاد خلال ثلاث سنوات.

وتهدف الخطة إلى الكشف عن الأشخاص المعرضين للخطر في وقت مبكر جدًا، حيث يكون العلاج وتغيير نمط الحياة فعال، على عكس الكشف المتأخر عن المرض بالمراحل الأخيرة والمزمنة.

فحوصات مخبرية فورية في الصيدليات و كجزء من خطة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة التي أعلنتها الدولة مؤخراً، جاء أيضاً في تقرير صحيفة الغارديان  أن فريق الصيدليات سيقوم بإجراء اختبارات ضغط الدم والكوليتسرول للأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض المرضية، بالإضافة إلى تقديم تخطيط قلب كهربائي للكشف عن دقات القلب غير المنتظمة.

الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وعدم انتظام ضربات القلب من الأعراض الأكثر شيوعًا لأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما ترتبط بالعديد من حالات الخرف.

وسيتم إحالة المرضى التي تكشف فحوصاتهم الطبية عن نتائج مقلقة إلى الطبيب العائلي، بالإضافة على حصولهم على سلسلة من النصائح المتعلقة بتغيير نمط الحياة اليومي من قبل الصيدلية المشرفة على الفحص الطبي. بحال نجاح هذه التجربة، فسيتم توزيع هذا النظام على جميع الصيدليات بحلول عام 2022-2021، وذلك كجزء من عقد مدته خمس سنوات وبقيمة 13 مليار جنيه إسترليني مع منظمة الخدمات الطبية الوطنية البريطانية NHS.

من جهته صرح البروفيسور ستيفن بويس، المدير الطبي الوطني لخدمة الرعاية الصحية الوطنية في بريطانيا أن أمراض القلب والسكتات الدماغية تترك الآلاف من الوفيات والعاهات الدائمة سنوياً، لذلك فإن الكشف السريع عن هذه الأمراض من خلال اختبارات القلب المقدمة في الصيدليات المحلية، سيكون بمثابة قفزة نوعية.

وأضاف: "يعد الحد من مخاطر نمط الحياة الخاطئ مثل التدخين والسمنة وسوء التغذية وعدم النشاط البدني من العوامل الأساسية للوقاية من اعتلال الصحة الخطير، وستساعد الخطة على المدى الطويل باتخاذ إجراءات إيجابية من أجل تحسين الصحة العامة".

السابق حكم بسجن ديفيد بارنهام المتطرف الذي دعا لقتل المسلمين
التالي شرطة لندن تحقق في هجوم كراهية وحشي ضد مسلمتين