عرب لندن – باريس

أعلن الأمن الفرنسي ووحدة مكافحة الجريمة الإلكترونية أنه تصدى لهجوم إلكتروني كبير استهدف مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم، وذلك بعد أسابيع من المتابعة والاستقصاء في سرية تامة.

وأكدت وحدة مكافحة الجرائم الرقمية في فرنسا أنها قامت بتحييد القدرة الهجومية لمجموعة قراصنة كانت تستهدف الأشخاص عبر مواقع الإنترنت منذ ثلاث سنوات.

وبحسب صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، فإن الوحدة المعروفة باسم “صيادو القراصنة” التابعة للقطب القضائي بالدرك الوطني الفرنسي نجحت في تطهير 850 ألف جهاز حاسوب من برمجيات تخريبية تم زرعها عن بعد من قبل المجموعة التي كانت تتحكم في أجهزة ضحاياها دون علمهم.

وأكد الأمن الفرنسي أنه لولا تدخل الوحدة، لكان القراصنة قد نفذوا هجمات إلكترونية أخرى لأغراض مشبوهة، وقد تم القضاء على الفيروس الذي كان يغزو أجهزة الضحايا في هدوء تام.

وتعود بدايات القضية إلى 25 مارس/ آذارالماضي عندما أبلغت شركة “آفاست Avast”، إحدى أكبر الشركات المتخصصة في برمجيات مكافحة القرصنة، خبراء وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية الفرنسية، باكتشافها انتشار فيروس يستهدف عددا كبيراً من أجهزة الحاسوب خاصة في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

وباشرت الوحدة عمليات التقصي لتكتشف سريعاً أن آلاف الأجهزة قد تعرضت للقرصنة انطلاقا من خادم تحكم ومراقبة موجود في منطقة باريس الكبرى. ويقول مدير الوحدة العقيد جان دومينيك نولي إن الأمر يشبه غرفة تحكم عن بعد ضخمة تسمح بإعطاء أوامر للأجهزة المستهدفة والتحكم فيها عبر حثها على الضغط على رابط معين أو عبر نقل الفيروس بواسطة قرص منقول وهو ما يسهل انتقاله بشكل كبير.

ويعمل الفيروس من خلال إغراق الجهاز المستهدف بعمليات الربط بالشبكات لمنعه من العمل بشكل طبيعي قبل أن يقوده في النهاية إلى رابط محدد.

 

السابق "غطسة الموت"... أشهر الرياضات في النرويج
التالي فرنسا تبدأ في سبتمبر حظر استعمال الهواتف في المدارس والمعاهد