عرب لندن

قالت جمعية السيارات البريطانية (AA) إن السائقين الجدد الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا يجب أن يُمنعوا من نقل الركاب من نفس الفئة العمرية.

وأضافت الجمعية أن هذا الحظر يجب أن يستمر لمدة ستة أشهر بعد اجتياز السائقين الجدد لاختبار القيادة.

ولتسهيل تنفيذ هذا الإجراء، اقترحت الجمعية وضع لوحة تحمل حرف "G" (لتمييز السائقين الشباب الحاصلين على رخص القيادة حديثًا) على سياراتهم.

تُعد هذه التدابير جزءًا من نظام الترخيص التدريجي للقيادة (GDL)، الذي يُستخدم بالفعل في عدة دول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والسويد.

وبحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز "Sky News" جاءت هذه المطالب بعد أن أثار أحد المحققين قلقه بشأن قيام السائقين الجدد بنقل ركاب، بعد وفاة أربعة مراهقين في شمال ويلز العام الماضي.

بدورها، أكدت (AA) إن تنفيذ هذه السياسة قد ينقذ ما لا يقل عن 58 حياة ويمنع 934 إصابة خطيرة سنويًا.

وقال جاكوب فاولدير، المدير التنفيذي لجمعية السيارات: "هذا ليس فقط إهدارًا مأساويًا للأرواح، ولكنه أيضًا يساهم في زيادة تكلفة التأمين المرتفعة على السائقين الشباب. لقد ثبت أن الترخيص التدريجي للقيادة يقلل بشكل كبير من حوادث الطرق والوفيات والإصابات الخطيرة في دول أخرى".

وأضاف: "نحن نطالب وزير النقل بإجراء تغييرات بسيطة وواقعية في عملية الترخيص لحماية الشباب بشكل أفضل في الأشهر الأولى من القيادة المستقلة".

كما تُظهر أرقام وزارة النقل (DfT) مقتل 290 شخصًا وإصابة 4669 بجروح خطيرة في حوادث على طرق بريطانيا العام الماضي شملت سائقًا واحدًا على الأقل يتراوح عمره بين 17 و 24 عامًا.

وكانت الحكومة السابقة قد قالت في يوليو 2019 إنها كانت بصدد النظر في إدخال نظام الترخيص التدريجي، ولكن التقييم تم توقيفه بعد عدة أشهر جزئيًا بسبب تأثيره المحتمل على توظيف الشباب.

وقال متحدث باسم وزارة النقل البريطانية: "على الرغم من أننا لا نفكر في تنفيذ رخص القيادة المتدرجة، إلا أننا نعترف تماماً أن الشباب هم ضحايا بشكل غير متناسب للحوادث المأساوية على طرقنا، ونحن ندرس تدابير أخرى لمعالجة هذه المشكلة وحماية السائقين الشباب."

 

 

 

 

السابق وزير الصحة البريطاني يقترح فرض غرامات على المتغيبين عن مواعيد NHS إذا استمرت المشكلة
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الاثنين: 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2024