عرب لندن 

ضربت العاصفة "آشلي" بريطانيا وأيرلندا يوم أمس الأحد، وتسببت في رياح قوية وصلت سرعتها إلى 80 ميلًا في الساعة، مما أدى إلى إلغاء عشرات الرحلات الجوية وإغلاق الطرق بسبب الفيضانات.

 تعتبر عاصفة “آشليي”، الأولى لهذا الموسم، والتي اجتاحت مناطق واسعة من اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وشمال ويلز وشمال غرب إنجلترا، ما دفع هيئة الأرصاد الجوية لإصدار تحذيرات تهدد الحياة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل "Daily Mail" أصدرت الهيئة تحذيرًا باللون البرتقالي من احتمالية انقطاع التيار الكهربائي، سارٍ حتى الساعة 8 مساءً في أيرلندا الشمالية وحتى منتصف الليل في شمال غرب اسكتلندا. 

كما شملت تحذيرات باللون الأصفر مناطق أخرى من اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وشمال غرب إنجلترا وشمال ويلز حتى منتصف الليل، مع استمرار التحذير في شمال اسكتلندا حتى صباح الاثنين.

وأُلْغِيت العديد من الرحلات في مطاري بلفاست ودبلن. وذكرت إدارة مطار دبلن في تحديث عبر منصة "X" إن بعض شركات الطيران، بما في ذلك "إير لينغوس"، ألغت رحلاتها بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وعُلِّقَت خدمات العبارات بين أيرلندا الشمالية واسكتلندا، بما في ذلك رحلات شركات "ستينالاين" و"P&O". كما حذرت شركة "ترانسلينك" من احتمال حدوث اضطرابات في خدمات السكك الحديدية نتيجة الأحوال الجوية. 

وبدورها أعلنت وزارة البنية التحتية في أيرلندا الشمالية عن نشر دفاعات مؤقتة ضد الفيضانات في المناطق الأكثر عرضة للخطر على طول نهر لاغان في جنوب بلفاست.

كما حذرت شرطة اسكتلندا السائقين من تجنب السفر غير الضروري، حيث تم إلغاء "سباق الجنوب الكبير" السنوي في بورتسموث؛ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وقد ألغيت فعاليات أخرى، مثل "الغابة المسحورة" في بيتلوشري بأسكتلندا.

وأصدرت وكالة البيئة في جنوب إنجلترا، 41 تحذيرًا نشطًا من الفيضانات، بالإضافة إلى 132 تنبيهًا آخر بشأن احتمال حدوث فيضانات.

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تنتهي العاصفة "آشلي"  بعد الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين، مع توقعات بهطول الأمطار في المناطق الجنوبية. ورغم ذلك تستمر التحذيرات من الظروف الجوية القاسية إلى مزيد من الاضطرابات في حركة النقل والخدمات العامة.

السابق تحذيرات من حرمان مرضى "NHS" من مزايا الأدوية الجديدة لعلاج الزهايمر
التالي المقررة الخاصة للأمم المتحدة تنتقد إجراءات كلية لندن تجاه المحتجين ضد تمويل الجيش الإسرائيلي