عرب لندن

أعلن داونينغ ستريت إن الحكومة البريطانية لن تقدم اعتذاراً عن دور بريطانيا في تجارة الرقيق عبر الأطلسي في قمة رؤساء حكومات الكومنولث الأسبوع المقبل في ساموا.

وأوضحت الحكومة يوم الاثنين إنها لن تدفع تعويضات عن العبودية، وفقما نُشر سابقا، وهو ما قد يضع كير ستارمر، الذي سيحضر التجمع، في موقف متعارض مع مواقف بعض الدول الأخرى.

قال المرشحون الثلاثة لخلافة باتريشيا سكوتلاند كأمين عام للكومنولث إنهم يدعمون التعويضات للدول المتضررة من العبودية والاستعمار.

ومن المتوقع أيضًا أن يحضر الملك تشارلز القمة، والذي عبر العام الماضي عن شعوره بأقصى درجات الحزن والندم تجاه الأفعال الخاطئة  التي تعرض لها الكينيون أثناء نضالهم من أجل الاستقلال عن الحكم الاستعماري البريطاني. ومع ذلك، لم يقدم اعتذارًا، وهو ما انتقدته منظمات حقوق الإنسان في كينيا ووصفته بأنه "خطأ".

وأكدت الحكومة البريطانية لهيئة الإذاعة البريطانية أنه حتى لو أثيرت قضية الروابط التاريخية بالعبودية في القمة، فلا توجد خطط للاعتذار الرمزي.

وقال المتحدث الرسمي باسم ستارمر يوم الاثنين إن رئيس الوزراء سيكون في ساموا "لمناقشة التحديات والفرص المشتركة التي تواجهها الكومنولث، بما في ذلك دفع النمو عبر اقتصاداتنا"، بحسب ما نقلته صحيفة الغارديان "The Guardian" .

فيما قامت فيه بعض المؤسسات البريطانية بعملية دفع التعويضات بشكل أحادي. فقد تعهدت كنيسة إنجلترا بتشكيل صندوق قيمته مليار جنيه إسترليني للتعامل مع دورها في إرث العبودية.

وفي العام الماضي، اعتذرت صحيفة الغارديان عن الدور الذي لعبه مؤسسو الصحيفة في تجارة العبيد عبر المحيط الأطلسي وأعلنت عن برنامج للعدالة التصحيحية بقيمة تزيد عن 10 ملايين جنيه إسترليني.

ومن جهة أخرى تركز قمة الكمنولث على اختيار أمين عام جديد ليحل محل سكوتلاند، النظير البريطاني والمدعي العام السابق الذي يشغل المنصب منذ عام 2016.

وفي الشهر الماضي، أعرب المرشحون الذين يتنافسون على المنصب، والذين ينتمون إلى غامبيا وغانا وليسوتو، فكرة التعويضات المالية أو نوع آخر من "العدالة التصحيحية" من الدول التي شاركت في العبودية والاستعمار.

كما تواجه المملكة المتحدة ضغطًا متزايدًا من الداخل ومن دول أخرى للنظر في القضية. وخلال العام الماضي أيضًا، عقدت مجموعة برلمانية من جميع الأحزاب مؤتمرا في لندن للتوصل إلى نهج مستقبلي لدفع القضية.

 

السابق مصرع شخص وإجلاء السكان بعد انفجار في بيدفورد
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الأحد: 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2024