عرب لندن

أشار استطلاع جديد للرأي أن أستراليا لا ترغب في أن تصبح جمهورية تحت حكم الملك تشارلز الثالث، حيث أظهر الاستطلاع أن واحدًا من كل أربعة مشاركين لديه وجهة نظر أكثر إيجابية تجاه الملك الآن مقارنة بما كان عليه قبل تتويجه في عام 2023 وقال واحد من كل خمسة إن لديهم أيضًا وجهة نظر أكثر إيجابية للملكة.

وفي الأسبوع المقبل، سيصبح جلالته أول ملك بريطاني يزور أستراليا عندما يصل هو والملكة في جولتهما التاريخية التي تستغرق ستة أيام في البلاد. وستكون الزيارة أيضًا أول رحلة للزوجين الملكيين إلى أستراليا منذ عام 2018، عندما افتتحا دورة ألعاب الكومنولث على ساحل كوينزلاند الذهبي.

وبحسب صحيفة التلغراف “The Telegraph” من بين 1049 أستراليًا استجابوا للاستطلاع الذي أجرته منصة Pulse of Australia التابعة لشركة NewsCorp، أيد 45% منهم بقاء النظام الملكي في أسرتليا في عهد الملك تشارلز.

فيما أيد واحد من كل ثلاثة (33%)  تحول أستراليا إلى جمهورية.

وكانت نتائج الاستطلاع متناقضة مع التوقعات السابقة بأن المشاعر الجمهورية سوف تزدهر بعد حكم الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

ويأتي ذلك بعد تصريح الملك للناشطين الجمهوريين بأنه لن يقف في طريقهم إذا قرر الشعب الأسترالي التخلي عن الملكية والتحول إلى جمهورية.

وجاء في الرسالة التي كتبها السكرتير المساعد للملك إلى حركة الجمهورية الأسترالية: "يتصرف جلالته، بصفته ملكًا دستوريًا، بناءً على نصيحة وزرائه، وبالتالي فإن ما إذا كانت أستراليا ستصبح جمهورية هو أمر يقرره الشعب الأسترالي".

 

السابق البستانيون في باث يواجهون إنذارا بإخلاء الأراضي الزراعية بعد عقود من الإيجار
التالي الحكومة تخطط لإدراة أزمة المهاجرين عبر القناة لمدة عشر سنوات بعقد بـ 500 مليون إسترليني