عرب لندن 

من المتوقع أن تشهد المملكة المتحدة عرضًا مذهلاً للشفق القطبي الشمالي خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك نتيجة التوجهات الشمسية الأخيرة التي قد تؤدي إلى عرض "خلاب" للأضواء الشمالية.

ومن المرجح أن يكون الشفق القطبي، المعروف أيضًا باسم "الأورورا بورياليس"، مرئيًا في مناطق مثل اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وشمال إنجلترا.

ومع ذلك، هناك احتمال لظهور الأضواء في مناطق أكثر جنوبًا، كما حدث في مايو من هذا العام، وذلك بسبب النشاط الكثيف على سطح الشمس.

ووفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، فإن "ليلة السبت لديها أكبر احتمالية لرؤية الشفق القطبي في المناطق الجنوبية، عبر إنجلترا الوسطى".

ومن المرجح أن يتمكن الأشخاص المهتمون بمشاهدة تدرجات التوهجات الخضراء والبنفسجية في السماء من رؤية هذا العرض في وقت متأخر من الليل، عادة من الساعة 11 مساءً إلى منتصف الليل وما بعدها. 

من جانبها، قالت سيلفيا دالا، أستاذة الفيزياء الشمسية في جامعة سنترال لانكشاير: "لزيادة فرص مشاهدة الشفق، يجب أن تكون السماء صافية قدر الإمكان".

وأضافت: "ابحث شمالًا وحاول العثور على مكان ذو سماء مظلمة، ويفضل أن تكون بعيدًا عن المدينة حيث يمكن أن يؤثر التلوث الضوئي على الرؤية".

ويعود السبب وراء هذه الزيادة المتوقعة في نشاط الطقس الفضائي إلى انفجار شمسي كبير حدث يوم الخميس، وهو ما القتطع مرصد "ديناميكا" التابع لوكالة "ناسا". 

وتحدث الأضواء نتيجة تفاعل العواصف الشمسية مع الغازات في الغلاف الجوي للأرض.

يمكن أن تؤثر الانفجارات والاندفاعات الشمسية على الاتصالات الراديوية، وشبكات الطاقة الكهربائية، وإشارات الملاحة، وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية والرواد.

التالي سترة بانكسي الواقية من الرصاص والمزينة بعلم المملكة المتحدة تعرض للبيع بسعر قياسي