عرب لندن 

نظمت الحكومة البريطانية رحلة إجلاء للمواطنين البريطانيين من لبنان في ظل تصاعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان. حيث ستغادر الرحلة من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يوم غد الأربعاء، وتهدف إلى إجلاء البريطانيين وعائلاتهم، مع إعطاء الأولوية للمواطنين الأكثر ضعفًا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان “The Guardian” وصف وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، الوضع في لبنان بأنه "غير مستقر" و"قابل للتدهور بسرعة". 

وأكد لامي، أن سلامة المواطنين البريطانيين تمثل الأولوية القصوى للحكومة، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على تأمين مغادرة حوالي 5000 مواطن بريطاني وأفراد عائلاتهم المتواجدين في لبنان من خلال "جميع خيارات الطوارئ".

ويأتي ذلك بعد أن بدأت إسرائيل باستهداف عدة مناطق في لبنان. ودعا وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، المواطنين البريطانيين إلى مغادرة لبنان بسرعة، مشيرًا إلى أنه قد لا تتوفر ضمانات لعمليات إجلاء مستقبلية.

كما نُشِرَت أصول عسكرية بريطانية في قبرص وشرق البحر الأبيض المتوسط تحسبًا لعمليات إجلاء محتملة. 

وبريطانيا ليست الوحيدة في اتخاذ تدابير للإجلاء، حيث تسعى عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وألمانيا، لتأمين مغادرة مواطنيها من لبنان.

وأجلت ألمانيا موظفيها غير الأساسيين وعائلاتهم من لبنان، بينما أعلنت كندا عن حجز 800 مقعد على رحلات تجارية للمواطنين والمقيمين الدائمين. من جهة أخرى، نصحت فرنسا مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان وأعدت خططًا لإجلائهم.

وأكد وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، خلال اجتماع اللجنة الطارئة "كوبرا"، أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لمساعدة المواطنين البريطانيين على المغادرة. ودعا جميع المواطنين إلى استغلال الفرصة الحالية لمغادرة لبنان في ظل الظروف المتغيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق طالبو اللجوء في بريطانيا قد يبقون في الفنادق لثلاث سنوات إضافية بسبب تراكم الطلبات!
التالي بريطانيا: تحذير جديد من أمطار غزيرة وفيضانات في عدة مناطق