عرب لندن 

في عملية استمرت ثلاثة أيام، ألقت السلطات البريطانية القبض على 31 مهربًا حاولوا تهريب مهاجرين غير شرعيين إلى المملكة المتحدة عبر استغلال منطقة السفر المشتركة مع أيرلندا، حيث تكون القيود الحدودية أخف.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف “Telegraph” قاد العملية فرق تنفيذ قوانين الهجرة بوزارة الداخلية بالتعاون مع الشرطة الأيرلندية الشمالية، وكالة الجريمة الوطنية، وقوات الشرطة البريطانية، وتمت مداهمات في موانئ ومطارات وشبكات طرق في بلفاست، ليفربول، لوتون، واسكتلندا.

وأسفرت الحملة عن مصادرة 400 ألف جنيه إسترليني و10 وثائق هوية مزورة. وصرحت أنجيلا إيغل، وزيرة الأمن الحدودي، بأن "الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تستغل العصابات الإجرامية الأشخاص الضعفاء، مما يعرض حياتهم للخطر ويعطيهم آمالًا زائفة بحياة أفضل في المملكة المتحدة".

وأضافت “أن هذه العصابات، التي يحركها الجشع، تفرض رسومًا عالية على المهاجرين وتضعهم في أوضاع غير قانونية وخطيرة”.

وتأتي هذه العملية في وقت تجاوز فيه عدد المهاجرين الذين عبروا القنال الإنجليزي إلى المملكة المتحدة 24 ألف منذ بداية عام 2024، بعد وصول 707 مهاجرين على متن قوارب صغيرة يوم السبت الماضي. وبهذا يصل العدد الإجمالي للمهاجرين إلى 24,335، بزيادة 1% عن العام الماضي، ولكن بانخفاض 20% عن عام 2022.

وتستغل العصابات منطقة السفر المشتركة بين المملكة المتحدة وأيرلندا، التي تتيح لمواطني البلدين السفر بحرية دون الحاجة إلى تأشيرات. وهذه الميزة غير متاحة للمهاجرين القادمين من دول الاتحاد الأوروبي أو دول أخرى. 

وكشفت صحيفة التلغراف في تحقيق عام 2023 عن استغلال عصابات ألبانية لهذه الثغرة، حيث تهرب المهاجرون إلى المملكة المتحدة عبر دبلن، مستخدمةً وثائق مزورة وسيارات أجرة تديرها عصابات أيرلندية، مقابل مبالغ تصل إلى 2,500 جنيه إسترليني لكل شخص.

وأكد جوناثان إيفانز، مفتش في إنفاذ قوانين الهجرة، أن هذه العملية كانت "نجاحًا كبيرًا" وأرسلت رسالة قوية مفادها أن العصابات التي تنتهك القوانين ستواجه عواقب وخيمة. وأضاف: "نحن نعمل يوميًا للتصدي لهذه العصابات في مراحلها الأولى، لضمان عدم إساءة استخدام منطقة السفر المشتركة أو الحدود البريطانية".


 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الاثنين: 23 / سبتمبر/ أيلول 2024
التالي بريطانيا تحذر إسرائيل من عقوبات إضافية بسبب عنف المستوطنين في الضفة الغربية