عرب لندن

سيتم تقديم مقترحات جديدة للسماح للشباب بالتنقل بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي للحكومة البريطانية في غضون أسابيع، فيما يُنظر إليه على أنه اختبار مبكر رئيسي لإعادة ضبط حزب العمال للعلاقات مع بروكسل.

تقول مصادر مطلعة إن المسودة الأولى لنسخة جديدة من اقتراح أورسولا فون دير لاين، الذي قُدم في أبريل قد نوقشت بالفعل من قبل الدول الأعضاء، وسيتم طرحها على مجموعة عمل في بروكسل الأسبوع المقبل.

ومن بين التغييرات المحتملة إزالة برامج تبادل الطلاب الذي امتد لأربع سنوات والذي يتحمل فيه الطلاب الرسوم الدراسية للجامعة التي يلتحقون بها، وهو ما قالت جامعات المملكة المتحدة إنه ليس خيارًا متاحًا.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" إذا تم الانتهاء من مناقشة المقترحات خلال الأسبوع المقبل، فستوجه الدول الأعضاء المفوضية الأوروبية لتقديم عرض جديد للمملكة المتحدة.

وبينما رفضت الحكومة المحافظة السابقة مقترحات مماثلة في وقت سابق من هذا العام، يأمل مسؤولي الاتحاد الأوروبي أن تعيد حكومة حزب العمال الجديدة النظر فيه. ويحذرون بشكل خاص من أن الرفض الآخر قد يعرض رغبة هذه الحكومة في توقيع اتفاقيات جديدة بشأن الدفاع والزراعة للخطر.

وقال بعض الدبلوماسيين الأوروبيين إنهم "مستائون" من عدم قيام ستارمر بتغيير موقف الحكومة البريطانية بشأن مخطط تنقل الشباب، ويعتبرون أن سيكون من غير المجدي فتح مفاوضات أكثر تعقيدًا بشأن الدفاع أو التجارة دون الاتفاق على هذا أولاً.

كما انتقدوا موقف رئيس الوزراء لاستبعاده تغييرًا أكثر أهمية، مثل إعادة الانضمام إلى الاتحاد الجمركي.

بدوره، رفض مكتب مجلس الوزراء، الذي يتولى المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، التعليق. وقال متحدث باسم الحكومة الشهر الماضي: "نحن لا نفكر في خطة تنقل الشباب على مستوى الاتحاد الأوروبي ولن تكون هناك عودة لحرية التنقل".

 

 

السابق توقعات بحضور حشود ضخمة في مسيرة مؤيدة لفلسطين قبيل مؤتمر حزب العمال
التالي وزير خارجية بريطانيا يدرس خطط إجلاء الرعايا من لبنان وسط تصاعد التوترات