عرب لندن

من المتوقع أن تجذب أول مسيرة وطنية مؤيدة لفلسطين تقام خارج لندن، عشرات الآلاف من المتظاهرين في محيط مؤتمر حزب العمال في ليفربول.

ستبدأ "المسيرة الوطنية لفلسطين" التاسعة عشر في منتصف اليوم السبت بالقرب من محطة قطار لايم ستريت وتنتهي بالقرب من رصيف كينغ، حيث يجتمع حزب كير ستارمر هذا الأسبوع.

سيطالب المتظاهرون بفرض حظر فوري وشامل على جميع صادرات الأسلحة البريطانية لإسرائيل، والمطالبة المملكة المتحدة بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وفقًا لمدير حملة التضامن مع فلسطين

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" أشار منظمون، بما في ذلك لجنة السلام الفلسطينية، ومنظمة أوقفوا الحرب، وحملة نزع السلاح النووي، وجمعية المسلمين في بريطانيا، وأصدقاء الأقصى، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، إنهم يتوقعون مشاركة عشرات الآلاف من الناس في مسيرة يوم السبت.

وقالت لجنة السلام الفلسطينية إنها حصلت على دعم من حزب العمال والنقابات العمالية في محاولة لتأمين اقتراح لمناقشة فلسطين في المؤتمر، الذي يبدأ يوم الأحد.

وتتضمن أجندة المؤتمر اقتراحات تدعو إلى احترام القانون الدولي ووقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل كامل، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كانت ستتم مناقشتها أم لا.

وفي هذا الصدد، ذكرت لجنة الخدمة العامة إنها قلقة من أن الفصائل المرتبطة بقيادة الحزب ستسعى إلى إبعاد الاقتراحات عن جدول الأعمال لتجنب إحراج الحكومة، وتجنب أي مناقشات تنتقد تصرفات إسرائيل أو تدعو إلى محاسبة حكومتها.

وقد تم تنظيم اجتماعات هامشية في المؤتمر، لكن لجنة الخدمة العامة اشتكت من عدم السماح لها باستخدام عبارة "إبادة جماعية" أو "فصل عنصري" في وصفها لأحداثها في الدليل الرسمي.

كما مرر المؤتمر السنوي لاتحاد النقابات العمالية (TUC) اقتراحًا يطالب بإنهاء جميع مبيعات الأسلحة البريطانية مع إسرائيل بشكل فوري، ولكنه تعرض لانتقادات في بعض الأوساط بسبب عدم الإشارة إلى أحداث 7 أكتوبر.

 

 

 

السابق آراء منقسمة بشدة حول إضفاء الشرعية على الموت بمساعدة الغير في اسكتلندا
التالي الاتحاد الأوروبي يقدم خطة جديدة لبريطانيا حول تنقل الشباب لاختبار إعادة ضبط العلاقات مع بروكسل