عرب لندن

ترأس وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، اجتماع كوبرا لمناقشة الاستعدادات لإجلاء الرعايا البريطانيين المتبقين من لبنان، بعدما حث رعايا المملكة المتحدة على مغادرة البلاد فوراً في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian"  قاد وزير الخارجية الاجتماعات في وايت هول يوم الجمعة، حيث يسعى المسؤولون لتجنب تكرار الفوضى التي شهدها مغادرة البريطانيين من أفغانستان عندما تولى طالبان السلطة في 2021.

وكان لامي قد أعرب عن قلقه إزاء "تصاعد حدة التوترات وسقوط الضحايا المدنيين" في لبنان بعدما شنت إسرائيل هجمات على مواقع حزب الله في جنوب البلاد يوم الخميس.

وكرر تحذير وزارة الخارجية للمواطنين البريطانيين، وحثهم على مغادرة لبنان بينما "تظل الخيارات التجارية قائمة"، حيث أن الوضع "قد يتدهور بسرعة".

وفي مساء يوم الخميس، قال لامي إنه تحدث إلى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وعبر عن قلقه العميق إزاء تصاعد التوترات والخسائر المدنية في لبنان. وقال إنهما ناقشا "الحاجة إلى حل تفاوضي لاستعادة الاستقرار والأمن" عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان.

أوضح مسؤولون من وزارة الدفاع إنه لم يتم إصدار أي أمر بتنظيم إجلاء نحو 16 ألف مواطن بريطاني في لبنان، لكنهم قالوا إنه يجري بحث الخطط هذا الأسبوع، رداً على تدهور الوضع.

السابق الاتحاد الأوروبي يقدم خطة جديدة لبريطانيا حول تنقل الشباب لاختبار إعادة ضبط العلاقات مع بروكسل
التالي حكومة بريطانيا قلقة من التوقيع على مذكرة اعتقال نتنياهو بناءً على طلب "الجنائية الدولية"