عرب لندن

حذر خبراء من أن رجال الأعمال والأثرياء أصبحوا يبيعون ممتلكاتهم أو يغادرون بريطانيا بسبب مخاوف من أن تعلن حكومة حزب العمال عن زيادة في ضريبة الأرباح الرأسمالية (CGT) في ميزانية الخريف.

حيث استمرت التكهنات حول قرارات الميزانية بعد أن قال رئيس الوزراء السير كير ستارمر إن  على الأثرياء تحمل العبء الأكبر خلال خطاب ألقاه الأسبوع الماضي، إلى جانب رفض المستشارة راشيل ريفز استبعاد فرض زيادات ضريبية في الميزانية القادمة.

ومع تعهد حزب العمال بتجنب الزيادات في ضريبة الدخل والتأمين الوطني وضريبة القيمة المضافة، يعتقد الكثيرون أن وزارة المالية ستسعى إلى جمع الأموال التي تشتد الحاجة إليها من زيادات ضريبة الميراث وضريبة مكاسب رأس المال في 30 أكتوبر. 

ضريبة مكاسب المال هي ضريبة على أي ربح يتم تحقيقه من بيع أحد الأصول، مثل الأسهم أو العقارات المخصصة للإيجار. وهي محددة حاليًا بنسبة تتراوح بين 10 و28 في المائة.

أشار توم أدكوك، مفتش ضرائب سابق في هيئة الإيرادات والجمارك وشريك ضريبي في جرافيتا، إلى أن عددًا من رواد الأعمال وأصحاب الدخل المرتفع قد بدأوا بالفعل بمغاردة المملكة المتحدة في ظل مخاوف من احتمال زيادة  ضريبة مكاسب المال بشكل كبير اعتباراً من 30 أكتوبر. كما بدأ العملاء في إتمام معاملات البيع وتصفية الشركات لتجنب لتفادي الضرائب المرتقبة.

وعلق على ذلك بأنه أمر مقلق بشكل خاص، وذلك لدور هذه الشركات في توليد الثروة والتأثير الإيجابي على اقتصاد البلاد.

وقال تيم ستوفولد، رئيس الضرائب في مور كينجستون سميث، لصحيفة "The Independent" أن أصحاب الأعمال أذكياء بما يكفي لتوقع زيادة الضرائب في بيان الخريف ومعرفة أنه من غير المرجح أن يتمكنوا من البيع قبل أن تعلن المستشارة عن قيمة الضرائب الجديدة.

وأضاف: "لقد تُرِكوا مع خيارين. يمكنهم ببساطة دفع الضريبة بأي معدل قابل للتطبيق أو مغادرة المملكة المتحدة". وهناك العديد من البلدان ذات معدلات الضرائب التي قد تبدو وجهات جاذبة لأصحاب الأعمال إذا زادت الحكومة البريطانية ضريبة مكاسب رأس المال بشكل كبير. مع تحول بريطانيا إلى مكان أقل جاذبية للعيش لأولئك الذين لديهم مكاسب لتحقيقها، ستنمو شعبية هذه الولايات القضائية الأخرى، وفقًا لستوفولد.

من جانبه، أشار ستيفان فيلدينج، مدير الضرائب في شركة المقاولات والمحاسبة، إلى أنه أجرى عدة مناقشات مع "عملاء قلقين" يفكرون في مغادرة المملكة المتحدة. وقال: "الإجماع بين مجتمع الأعمال هو أن زيادة ضريبة الأرباح الرأسمالية قد تدفع البعض للتفكير في الانتقال إلى خارج بريطانيا".

وأكد: "لا شك لدي في أن زيادة كبيرة في معدل ضريبة الأرباح الرأسمالية ستؤدي إلى مغادرة بعض الأفراد الأثرياء للمملكة المتحدة واستقرارهم في الخارج".

علق متحدث باسم وزارة المالية: "بعد مراجعة الإنفاق، أوضح المستشار أن القرارات الصعبة تنتظرنا بشأن الإنفاق والرعاية الاجتماعية والضرائب لإصلاح أسس اقتصادنا ومعالجة الفجوة البالغة 22 مليار جنيه إسترليني في المالية العامة التي خلفتها الحكومة الأخيرة. وسيتم اتخاذ القرارات بشأن كيفية القيام بذلك في الميزانية على الفور".

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الثلاثاء: 3 / سبتمبر/ أيلول 2024
التالي سرقات الحقائب والهواتف تتضاعف في إنجلترا وويلز والحكومة تتوعد باتخاذ إجراءات صارمة