عرب لندن 

انفجر صاروخ فضائي إطلاق أثناء إطلاق تجريبي في الميناء الفضائي الجديد في جزر شتلاند، اسكتلندا. 

وأجرت شركة "روكيت فاكتوري اوغسبورغ" الشريكة الألمانية الاختبار، حيث تسعى قاعدة "ساكسافورد" أن تصبح أول موقع بريطاني يطلق قمرًا صناعيًا عموديًا إلى الفضاء.

وأوضحت شركة "روكيت فاكتوري اوسبورغ" الألمانية أنّ الحادث الذي لم يسفر عن وقوع إصابات، وقع مساء الاثنين في قاعدة "ساكسا فورد" في جزيرة اونست المعزولة في أرخبيل شيتلاند.

وكان الاختبار الذي يضم تسعة محركة، أحد التجارب المقرر إجراؤها قبل التقدم نحو عملية الإطلاق، وفقا "للغارديان". 

وأكدت الشركة الألمانية أن منصة الإطلاق بقيت سلمية، وكان الوضع تحت السيطرة، مشيرة إلى أنها تعمل مع قاعدة "ساكسافورد" والسلطات لمعرفة سبب الفشل. 

وقال المتحدث باسم الشركة: "نحن نحاول التطوير بشكل متكرر مع التركيز على الحفاظ على الاختبار الحقيقي."

وتابع: "هذا جزء من فلسفتنا وكنا ندرك المخاطر العالية المرتبطة بهذا النهج. هدفنا هو العودة إلى العمليات العادية في أقرب وقت ممكن."

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أشهر من إجراء أول اختبار صاروخي في الموقع وإعلان نجاحه.

وحصلت “ساكسا فورد” في كانون الاول/ديسمبر على إذن من هيئة الطيران البريطانية لإطلاق ما يصل إلى 30 قمرا اصطناعيا سنويا بدءا من هذا العام.

و”ساكسا فورد” هو أوّل موقع لعمليات الإطلاق عموديا في أوروبا الغربية، حيث تضاعفت المشاريع خلال السنوات الأخيرة، مدفوعة بعدد كبير من برامج الإطلاق الصغيرة والاستغلال التجاري للفضاء.

وفي المملكة المتحدة، ترغب السلطات في دعم القطاع بعد بريكست الذي كان بمثابة نهاية مشاركة البلاد في بعض المشاريع الأوروبية. وبالإضافة إلى شيتلاند، ثمة مشاريع منافسة قيد التنفيذ في ساذرلاند في شمال اسكتلندا مثلا، و”سبايس بورت كورنوول” في جنوب غرب إنجلترا.

 

السابق وزيرة المالية تعتزم رفع الضراب وخفض الإنفاق العام
التالي نجاح جديد لحركة مقاطعة إسرائيل شركة "إكسا" تسحب استثماراتها من البنوك الإسرائيلية