عرب لندن 

دعا أكثر من عضو في البرلمان البريطاني الحكومة الأذربيجانية لإطلاق سراح أكاديمي من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بعد أن تم اعتقاله لكتابته مقالات تنتقد السياسات البيئية للبلاد.  

اعتقلت السلطات الأذربيجانية الدكتور جوباد إباد أوغلو، المقيم في المملكة المتحدة، أثناء زيارته لأفراد عائلته في يوليو 2023. 

وكان منتقدًا بارزًا للنخبة الحاكمة في الدولة الأوراسية، التي تستعد لاستضافة مؤتمر (Cop29) قمة المناخ في نوفمبر.

ووجهت منظمة "غلوبال ويتنس" المعنية بكسر الروابط بين استغلال الموارد الطبيعية، والصراع، والفقر، والفساد، وانتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، رسالة إلى  الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بالاشتراك مع 25 حملة ومشرعين بريطانيين، بما في ذلك اللورد ألف دوبس وثمانية نواب، دعت فيها لإطلاق سراح أوغلو سراحا غير مشروط. 

وتزايدت المخاوف بشأن سلامته بعد حصول الفريق القانوني لإباد أوغلو على رسالة منفصلة، اطلعت عليها صحيفة الغارديان، أكدت تعليق العملية التمهيدية للمحاكمة إلى أجل غير مسمى في العاصمة باكو، حيث يُحتجز.

وجاء في نص الرسالة التي أطلقها النشطاء والتي تتضمن توقيع النائب المستقل جيريمي كوربين وزعيم حزب بلايد سيمرو، رون أب إيرويرث: "نكتب إليكم نيابة عن جوباد إبادوغلو، الاقتصادي الشهير والناشط المدني، الذي تم اعتقاله في أذربيجان الصيف الماضي بتهم ليس لها أساس، بعد أن نشر مقالات تنتقد سياسات النفط والغاز في أذربيجان."

وأضافت الرسالة: "لقد قامت المحاكم الأذربيجانية الآن بتجميد القضية، وألغت إجراءات المحاكمة، وتستعد لإبقاء الدكتور إبادوغلو رهينا إلى أجل غير مسمى. نطلب منك إطلاق سراحه دون قيد أو شرط، والسماح له بالحصول على العلاج الطبي في الخارج، ولم شمله مع عائلته".

وقد عمل إباد أوغلو كخبير اقتصادي سياسي في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة لما يقرب من عقد من الزمن، وهو رئيس حركة الديمقراطية والازدهار الأذربيجانية، التي تم رفض تسجيلها رسميًا.

وتعد أذربيجان واحدة من أكثر الاقتصادات المعتمدة على الوقود الأحفوري، حيث يشكل النفط والغاز ما يصل إلى 90% من صادراتها ويشكلان 60% من ميزانية الحكومة.

ومن هذا المنطلق أضافت الرسالة: "إذا كانت أذربيجان تريد أن تجعل مؤتمر المناخ هذا العام مؤتمر سلام حقًا، فيجب على الحكومة إطلاق سراح جوباد إباد أوغلو فورًا ودون قيد أو شرط وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه".

وفي يوم الخميس، قام عباد بيرموف، نجل إبادوغلو، بتسليم الرسالة إلى سفارة أذربيجان في لندن وزار وستمنستر للتوعية بقضية والده. وسبق أن أخبر عباد صحيفة الغارديان عن مخاوفه بشأن تدهور الحالة الصحية لوالده، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، أثناء سفره إلى لندن لشراء الدواء له في عام 2023.

السابق السجن ست سنوات لرجل أجبر ثلاثة رومانيين على الخروج من سيارتهم مستخدما العنف
التالي استقالة دبلوماسي بريطاني رفيع المستوى احتجاجًا على استمرار بيع الأسلحة لإسرائيل