عرب لندن

وصفت وكالة البيئة تسرب السيانيد في قناة في ويست ميدلاندز بأنه أمر "غير مقبول" وتعهدت باتخاذ إجراءات صارمة إذا ثبت حدوث أي مخالفات.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" تم إعلان وقوع حادث كبير بعد تسرب سيانيد الصوديوم في قناة في والسال يوم الاثنين. وقد نُصِحَ الجمهور بتجنب الاقتراب من حوالي 12 ميلاً من القنوات وممرات السحب في المنطقة.

وقالت وكالة البيئة إنها تحقق مع شركة تشطيب المعادن، أنوكروم المحدودة، بعد التسرب.

وقالت أنوكروم بدورها إنها أخطرت الوكالة على الفور وشركة سيفيرن ترينت ووتر بعد الحادث وظل فريق الإدارة العليا في الموقع يعمل على تقليل واحتواء التسرب.

إلى ذلك، حذر الخبراء من أن شرب الماء الملوث بكمية كبيرة من سيانيد الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى أعراض تشمل الغثيان والتعب والأوجاع وفقدان الوعي.

وقد تم رصد عشرات الأسماك الميتة في القناة وهناك مخاوف بشأن التأثير الأوسع على الحياة البرية.

وقال ريتشارد باري الرئيس التنفيذي لمؤسسة Canal & River Trust لبرنامج Today على راديو BBC 4: "إن وجود مادة بهذه السمية في القناة أمر خطير للغاية ومحزن للغاية ومثير للغضب".

وأشار إلى أن التسرب قد يكون قد مر عبر مصرف مياه سطحية قائلاً: "يجب تأكيد ذلك من خلال التحقيق. من المحير كيف يمكن لمادة كيميائية بهذه السمية أن تدخل إلى مصرف مياه سطحية."

وأوضح باري أن التركيز كان على احتواء التسرب ثم العمل على التعافي. حيث تم وضع بعض السدود خلال الليل للمساعدة في منع انتشار التلوث. وقال في السياق: "نحن نأمل، بمجرد إجراء المزيد من الاختبارات والتحدث إلى الوكالات الأخرى المعنية، أن يكون من الممكن في مرحلة ما تقليص المنطقة المتضررة".

وأكد متحدث باسم وكالة البيئة: "نحن نعمل بشكل وثيق مع مجلس والسال ووكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة للرد على حادث الانسكاب الكيميائي الخطير في والسال وتقييم التأثير على البيئة. نحن نحقق الآن مع الشركة التي يُعتقد أنها تسببت في هذا الحادث.

وأضاف: “التلوث من هذا النوع غير مقبول ويمكن أن يكون التأثير على الحياة البرية والبيئة شديدًا. سنتخذ إجراءات إنفاذ قوية إذا تم الكشف عن عدم الامتثال. لقد أنشأنا برنامجًا لأخذ العينات والاختبار ونحث الجمهور على اتباع نصائح السلامة التي قدمها المجلس المحلي.”

ومن جهته نشر مجلس ميدنة والسال خريطة توضح القنوات التي يجب على الجمهور الابتعاد عنها. وتشمل هذه الخريطة الممرات المائية من ممرات وولسال إلى ممرات وولسال في راشال ورايدر جرين وبيري بار.

وينصح أي شخص معرض لمياه القناة في المنطقة ويشعر بالإعياء بطلب المشورة الصحية عن طريق الاتصال بالرقم 111 أو في حالة الطوارئ 999.

 

السابق رئيسة جامعة كولومبيا تستقيل بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية على حرب غزة
التالي الأرصاد الجوية تحذر من أمطار صيفية تجتاح المملكة المتحدة