عرب لندن 

أغلقت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة (NCA) منصة ضخمة يستخدمها مئات المحتالين لخداع الضحايا حول العالم، وفقا لما أوردته "الستاندرد". 

ويرجح أن شبكة الاحتيال المتطورة، المعروفة باسم "Russian "Coms، استطاعت الاحتيال على الناس وجمعت عشرات الملايين من الجنيهات منذ إنشائها عام 2021.  

ووقع نحو 170 ألف شخص حول المملكة المتحدة ضحية الشبكة التي تسمح بإخفاء هوياتهم من خلال التلاعب بمعرف المتصل الخاص بهم، ما يعني أن ذلك مكنهم من الظهور كما لو أنهم يتصلون من مصادر موثوقة كالبنوك وشركات الاتصالات وحتى وكالات إنفاذ القانون.

ومكن ذلك المجرمين من كسب ثقة الضحايا، قبل الانتقال لعملية سرقة معلوماتهم وأموالهم.  

وبحسب بيانات الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، قام المحتالون من منصة "Russian Coms" بإجراء أكثر من 1.3 مليون مكالمة عن طريق نصف مليون رقم مختلف.

واستطاعت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة القبض على ثلاثة أفراد على صلة بالمنصة، ويُرجح أن اثنين منهم لعبوا أدوارا رئيسة في إنشاء المنصة وتطويرها.  

وتم إطلاق سراح الثلاثة بكفالة مشروطة على ذمة التحقيق.

واستخدم المجرمون أساليب مختلفة للوصول إلى أموال الضحايا، بما في ذلك انتحال شخصية شركات مشروعة لسرقة الأموال مقابل سلع غير موجودة، والوصول الكامل إلى الحسابات المصرفية، وحتى الترتيب لتحصيل بطاقات الخصم والائتمان الخاصة بالضحايا تحت ذرائع كاذبة.

وكان النطاق الذي تعمل به المنصة عالميا، حيث تم إجراء مكالمات لأفراد من 107 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا والنرويج وفرنسا. وكان الضحايا من مختلف الفئات العمرية، وتكبد بعضهم خسائر مالية كبيرة.

ومن المقرر أن تؤدي العملية المشتركة بين الوكالة الوطنية لمكافحة واليوروبول وشركاء إنفاذ القانون الدوليين، إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد المحتالين في الأشهر المقبلة، سواء في المملكة المتحدة أو خارجها.

السابق بريطانيا تطلب من رعايها مغادرة لبنان "فورا"
التالي كنائس إيرلندا الشمالية تحذر من امتداد الاحتجاجات إليها