عرب لندن

قررت جامعة جولدسميث في لندن منع شركات النفط والغاز والأسلحة والتبغ من إجراء فعاليات توظيف أو مقابلات عمل مع الطلاب داخل الحرم الجامعي. جاء هذا القرار بعد 18 شهرًا من الاحتجاجات التي نظمها الطلاب.

وأشاد الطلاب بهذه الخطوة واعتبروها انتصارًا كبيرًا في حملتهم التي استمرت لأكثر من عام ونصف، حيث نجحوا في إقناع إدارة الجامعة بوضع سياسة جديدة تُعرف بـ"سياسة التوظيف الأخلاقي".

تهدف هذه السياسة إلى الحد من تأثير الشركات التي تعتبر ضارة بالبيئة والمجتمع على الطلاب، وتشجيع فرص التوظيف المستدامة والأخلاقية.

وأشاد التحالف العالمي للطاقة من أجل الناس والكوكب “People & Planet” بهذا القرار، قائلاً لصحيفة الإندبندنت "The Independent"  “إن التغيير تم تنفيذه بفضل الطلاب الذين نجحوا في تمرير اقتراح لهذا التغيير في وقت سابق من هذا العام”.

حيث نجح تفاوض اتحاد الطلاب مع إدارة الجامعة في دفع تنفيذ سياسة المهن الأخلاقية التي تحظر شركات النفط والغاز والتعدين من توظيف طلابها.

كما ونشرت صفحة التحالف خبر الحظر على موقعها في منصة X لتشجيع بقية الجامعات في المملكة المتحدة على التوقف عن الترويج للمهن في هذه الصناعات.

وتأتي هذه الخطوة وسط إجراءات من قبل مجموعات بيئية أخرى، بما في ذلك Just Stop Oil و Extinction Rebellion، والتي حرضت على حملات واسعة النطاق ضد استخدام الوقود الأحفوري في المجتمع.

وفي السياق قال المتحدث باسم الجامعة: "نحن نتعامل مع حالة الطوارئ المناخية بعدة طرق ونعتقد أن سياسة المهن المستدامة هي خطوة مهمة لضمان التغيير الدائم والهادف. لقد عملنا بشكل تعاوني مع الطلاب والناشطين لتصميم السياسة الجديدة بحيث تعكس آراء مجتمعنا مع الاستمرار في تقديم فرص عمل ممتازة لجميع الطلاب".

وأضاف: "كانت تجربتنا عبارة عن عملية تعاونية حيث كان هناك اتفاق واسع النطاق منذ بداية المناقشات وخاصة على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات محلية عاجلة للمساعدة في تجنب كارثة المناخ".

 وأنشأت الجامعة أيضًا سياسة المهن المستدامة، والتي تحدد الالتزام بالعمل مع الجهات التي تتبنى الممارسات المستدامة، وتعزيز الأنشطة اللامنهجية، كجزء من التغيير.

 

السابق "كينغز".. أول كلية في لندن توقف استثماراتها في شركات الأسلحة التي تصدر لإسرائيل
التالي عشر جامعات بريطانية في صدارة قائمة الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي