عرب لندن 

تسبب عطل عالمي في أنظمة مايكروسوفت في فوضى كبيرة في مطارات عدة حول العالم، حيث اضطرت العديد من هذه المطارات لاستخدام ألواح الكتابة البيضاء لعرض مواعيد الرحلات.

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور تُظهر استخدام موظفي المطارات للألواح البيضاء في محاولة لتجاوز المشاكل التقنية الناتجة عن العطل. ونتيجة لهذا العطل، تم تعليق أكثر من 100 رحلة في المملكة المتحدة و1300 رحلة على مستوى العالم.

اضطرت كل من مطار بلفاست الدولي ومطار مانشستر إلى استخدام الألواح البيضاء في محاولة للتعامل مع المشاكل التقنية. وقد نشر أحد الركاب صورة على موقع "إكس" لبطاقة صعود الطائرة المكتوبة بخط اليد التي حصل عليها من قبل الموظفين.

وأشار الركاب إلى أن العطل أثر على المطارات في المملكة المتحدة وأستراليا وإسبانيا وأمستردام وألمانيا والهند والولايات المتحدة.

لم تقتصر آثار العطل على المطارات فقط، بل طالت أيضًا القنوات التلفزيونية والبنوك والمراكز الصحية والسوبرماركت، فيما يتزامن مع بداية عطلة الصيف في المدارس البريطانية.

أعلنت شركة "كراودسترايك" للأمن السيبراني أن سبب العطل العالمي هو تحديث خاطئ لبرنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه مايكروسوفت في إدارة التحديثات. 
 

وأكدت الشركة في بيان لها أن العطل ليس هجومًا سيبرانيًا، وأن المشكلة تم تحديدها وعزلها وتم نشر إصلاح لها.

مع ذلك، يُتوقع أن يستمر التأثير لعدة أيام حسب ما أفاد به الباحثون في مجال الأمن السيبراني، حيث قال الباحث كيفن بومونت، "إن الأنظمة المتأثرة ستحتاج إلى العمل في "الوضع الآمن" لإزالة التحديث الخاطئ، وهو ما سيكون عملية تستغرق وقتًا طويلاً".

في المملكة المتحدة، أثرت المشكلة أيضًا على القطاع الصحي، حيث لم تتمكن عيادات الأطباء من الوصول إلى سجلات المرضى أو تحديد المواعيد. كما أكدت الجمعية الوطنية للصيدليات أن العطل يؤثر على الصيدليات المجتمعية.

من جهته، أعلن مركز صحة ويلمزلو في تشيشير أن جميع العيادات في المملكة المتحدة التي تستخدم نظام "إيميس ويب" لجهاز الكمبيوتر المخصص من NHS غير قادرة على الوصول إلى أنظمتها التقنية حاليًا.

 

 

 

 

 

 

السابق جدل واسع بعد الحكم بالسجن لفترة طويلة لناشطي "جاست ستوب أويل"
التالي بعد إعلان ستارمر إلغاء خطة رواندا: مهربون يعلنون عبر "تيك توك" عن رحلات بقوارب صغيرة