عرب لندن 

كشفت التقارير الأخيرة عن مجموعة من التغريدات السابقة لوزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، التي تكشف عن انتقادات حادة وجهها للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. التغريدات، التي تعود إلى فترة حكم ترامب وما بعدها، تعكس الموقف الصارم للامي تجاه ترامب وسياساته.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف ”Telegraph” تغريدة لامي تتناول الزيارة الرسمية لترامب. حيث كان لامي من أشد المنتقدين لدعوة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي، لدونالد ترامب وزوجته ميلانيا لزيارة المملكة المتحدة رسمياً في عام 2017. عارض لامي بشدة الزيارة، قائلاً: "زيارة رسمية لتملق الرئيس ترامب؟ ليس باسمي." وبناءً على ذلك، رفض ترامب الدعوة في يونيو من نفس العام بسبب ردود الفعل السلبية من الجمهور البريطاني.

تصريحات لامي بعد الهجوم الإرهابي على جسر لندن، في أعقاب الهجوم الإرهابي على جسر لندن، انتقد ترامب عمدة لندن صادق خان قائلاً إنه قدم "عذراً بائساً". رد لامي على ترامب بوصفه بـ"مفسد"، متهماً إياه بالاستغلال السيئ للأحداث.

انتقادات لامي لتصرفات ترامب في شارلوتسفيل، حيث وجه لامي انتقادات لاذعة لترامب بعد مسيرة اليمين المتطرف في شارلوتسفيل عام 2017، والتي أسفرت عن مقتل شخص واحد. قارن لامي ترامب بالنازيين، قائلاً: "إنه عنصري ومتعاطف مع الـ KKK والنازيين."

تعليقات لامي على إلغاء زيارة ترامب لمقبرة الحرب، في عام 2018، انتقد لامي ترامب لإلغائه زيارة إلى مقبرة حرب أمريكية في فرنسا بسبب الطقس السيئ. وصف لامي ترامب بأنه "لا يصلح لمسح أحذية جنود بريطانيا الشهداء."

تحذير لامي من تأثير ترامب على العلاقات الأوروبية، حذر لامي من "الوقوع في كف ديكتاتور أمريكا المصغر" بعد تعليقات ترامب حول فرنسا واقتراحه بإنشاء جيش أوروبي حقيقي. وأضاف لامي أنه يجب تجنب "عزل جيراننا في أوروبا."

مقارنة لامي بين شعار ترامب وهتلر، حيث قارن لامي بين شعار ترامب "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" وتصريحات هتلر في عام 1940، مشيرًا إلى أن الشعار يعكس روحًا مشابهة لتلك التي عبّر عنها هتلر.

 

 

4o mini

 

 

 

 

انتقادات لامي لتيريزا ماي بشأن زيارة ترامب عندما أعادت تيريزا ماي جدولة زيارة ترامب الرسمية إلى المملكة المتحدة، دعا لامي ماي إلى إعادة التفكير في الدعوة، مشيراً إلى أنه سيتظاهر ضد الزيارة إذا لزم الأمر.

تحذير لامي من تأثير بريكست، ويذكر أن لامي حذر من أن بريكست قد يؤدي إلى أن تصبح المملكة المتحدة "الولاية رقم 51 لترامب"، متهماً ترامب بأنه "مهرج خطير".

 

رد لامي على تصريحات ترامب العنصرية، رد لامي على تصريحات ترامب العنصرية التي استهدفت أربع نائبات ديمقراطيات من أصول ملونة، واصفًا إياها بأنها "هجوم عنصري على إلهان عمر" واعتبرها "مروعة للغاية."

 

رغم الانتقادات التي وجهها لامي، أكد متحدث باسم داونينغ ستريت أن حكومة السير كير ستارمر ستعمل بشكل وثيق مع الرئيس الأمريكي المنتخب، مهما كان الشخص. وأكد المتحدث أن العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستظل قوية، بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأمريكية.

 

على الرغم من أن لامي وفريقه حاولوا التواصل مع الجمهوريين البارزين وفريق ترامب، فإن تعليقاته السابقة قد تثير توترات محتملة في العلاقات بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة إذا عاد ترامب إلى منصب الرئاسة في نوفمبر المقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق القبض على عشرة بريطانيين بعد إحباط عملية تهريب كوكايين بقيمة 96 مليون جنيه إسترليني
التالي أحكام قياسية بالسجن لناشطي "جاست ستوب أويل" لتخطيطهم إغلاق طريق في لندن