عرب لندن

أكدت المملكة المتحدة، اليوم الأربعاء، خططا لإنشاء قوة جديدة لأمن الحدود تتمتع بـ"سلطات مكافحة الإرهاب" بغية مكافحة "جرائم الهجرة المنظمة" غير القانونية عبر قناة المانش.

وقال الملك تشارلز الثالث، خلال خطاب كشف فيه عن أول برنامج تشريعي لحكومة عمالية بريطانية خلال 15 عاما: "سيتم تقديم مشروع قانون (...) لإنشاء قيادة جديدة لأمن الحدود وتعزيز صلاحيات مكافحة الإرهاب لمعالجة جرائم الهجرة المنظمة".

ووصل أكثر من 12 ألف شخص إلى الشواطئ الإنجليزية بشكل غير نظامي في العام 2024، معظمهم انطلقوا من فرنسا وفقا لتعداد بريطاني رسمي صدر في منتصف حزيران/يونيو.

ويمثل ذلك زيادة بنسبة 18 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من تشدد الحكومات البريطانية المحافظة في السنوات الأخيرة.

ويمنع حاليا المهاجرون الذين يصلون بشكل غير قانوني من طلب اللجوء في المملكة المتحدة، حيث برزت الهجرة كعنوان رئيسي في الانتخابات التشريعية التي فاز بها حزب العمال (يسار الوسط).

وكان ثمة توجه لترحيل المهاجرين إلى رواندا، مهما كانت جنسيتهم بانتزار البت بملفاتهم من دون إمكان العودة، لكن الحكومة البريطانية الجديدة تخلت عن الاتفاق المثير للجدل المبرم مع رواندا بهذا الشأن.

السابق الشرطة البريطانية تلاحق مشتبهاً به طعن سيدة وسرقها في موقف سيارات مستشفى باسيلدون
التالي عاجل .. الحكومة البريطانية تريد "إعادة تحديد" علاقاتها مع "الشركاء الأوروبيين"