عرب لندن

يواجه السير كير ستارمر انتقادات حادة بعد تأكيده على التزام العمال بالاحتفاظ برسوم ترخيص التلفزيون بقيمة 169.50 جنيه إسترليني، إثر رفض الاقتراحات بنموذج اشتراك شبيه بنيتفليكس للبي بي سي. 

وأكد رئيس الوزراء التزامه بالحفاظ على الرسوم الحالية، رغم تزايد الدعوات للإصلاح. وستتم مراجعة ميثاق البي بي سي الذي يحدد تمويلها وحوكمتها خلال ثلاث سنوات.

وأشار السير كير إلى أنه سيتم النظر في التمويل قبل تجديد الميثاق، موضحًا: "لقد التزمنا في برنامجنا الانتخابي بدعم البي بي سي ونظام الترخيص"، وفي الوقت نفسه، قامت لوسي فريزر، وزيرة الثقافة في الحكومة الحالية، بإطلاق استعراض لنماذج التمويل لضمان استدامة البي بي سي في العصر الرقمي.

ويرى النقاد ضرورة تمويل البرامج الخدمية العامة من خلال الضرائب، مع دفع المشاهدين بشكل منفصل للمحتوى المميز مثل برنامج "ستريكتلي كوم دانسينغ". وقد انخفضت نسبة مشاهدة التلفزيون البثي من 83% في عام 2021 إلى 79% في عام 2022، مع انخفاض بنسبة 1.7 مليون مشترك في رسوم الترخيص من ذروتها في عام 2018، حيث بلغت 26 مليون مشترك.

وقد أوضحت البي بي سي في ردها قائلة: "نحن ملتزمون بتقديم قيمة مضافة للجمهور، وسنتعاون مع الحكومة في ما يتعلق بالتمويل عندما يكون مناسبًا."

السابق حمزة يوسف يواجه تحقيقًا بشأن تبرعات إلى صندوق مساعدات غزة
التالي الأمير وليام حاضر بنهائي يورو 2024 في برلين