عرب لندن

أعلنت الحكومة الرواندية، يوم الثلاثاء، أن الاتفاق المثير للجدل حول المهاجرين الموقع مع المملكة المتحدة، والذي تخلت عنه الحكومة البريطانية الجديدة، لا يتضمن بندًا لإعادة الأموال المرسلة.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد يوم السبت إلغاء الخطة التي تهدف إلى ترحيل طالبي اللجوء والمهاجرين الذين يدخلون المملكة المتحدة بشكل غير نظامي إلى رواندا، البلد الواقع في شرق إفريقيا.

دفعت لندن 240 مليون جنيه إسترليني (280 مليون يورو) إلى كيغالي منذ أن أعلن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون عن الخطة في أبريل 2022.

في نوفمبر الماضي، قضت المحكمة العليا البريطانية بأن الخطة، التي تم الطعن فيها عدة مرات أمام القضاء، مخالفة للقانون الدولي.

قال المتحدث المساعد باسم الحكومة الرواندية، آلن موكوراليندا، لتلفزيون الدولة: "الاتفاق الموقع لا ينص على أن علينا إعادة الأموال. لنكن واضحين، إعادة الأموال لم تكن جزءًا من الاتفاق أبدًا".

وأوضح أن المملكة المتحدة اتصلت برواندا وطلبت منها إبرام شراكة كانت موضع "مباحثات معمقة".

وأكد موكوراليندا: "تم عرض الاتفاق على المحاكم وتم تعديله بعد ذلك".

وأضاف: "تم عرض الاتفاق على البرلمان وأصبح في النهاية اتفاقية بين البلدين. وتحتوي الاتفاقيات على بند انسحاب".

وأصبحت مسألة الهجرة قضية سياسية محورية منذ أن غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في عام 2020، مع وعود بضبط حدود البلاد.

رواندا، التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة وتقع في منطقة البحيرات العظمى في إفريقيا، تعتبر من أكثر الدول استقرارًا في القارة مع بنية تحتية حديثة.

ومع ذلك، تتهم مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان الرئيس الرواندي بول كاغامي بالحكم بقبضة من حديد لقمع المعارضة وحرية التعبير.

السابق سوِيلا برافيرمان: حزبنا تلقى "ضربة قوية"
التالي مئات الآلاف من الناخبين مُنعوا من التصويت في الانتخابات العامة بسبب خلل في هويتهم