عرب لندن

صوّت موظفو إدارة النفايات وإعادة التدوير في إدنبرة على قرار يقضي بالإضراب، خلال المهرجان احتجاجاً على نزاع بشأن الأجور

وذكرت نقابات GMB وUnite  أن العرض الحالي للأجور من الجهات المختصة في الحكومة المحلية أقل بكثير مما يستحقونه، ودافع اتحاد الحكومات المحلية Cosla عن عرضه للأجور، وحث النقابات على إعادة النظر في قرارهم باتخاذ إجراء بالإضراب.

وتم تنظيم إضراب لمدة 12 يوماً خلال مهرجان إدنبرة قبل عامين، مما أدى إلى تراكم كبير للنفايات في شوارع العاصمة، وقال بريان روبرتسون، سكرتير Unite في إدنبرة: "المسألة تتعلق بأجور الحكومة المحلية في جميع أنحاء اسكتلندا"، وسيخرج هؤلاء العمال الشجعان في إضراب، وسيخسرون أجورهم، ما لم تأت الحكومة الاسكتلندية إلى الطاولة ونتمكن من التفاوض معهم ومع Cosla للحصول على زيادة معقولة في الأجور لجميع العاملين في الحكومة المحلية في اسكتلندا."

وقدمت Cosla عرضاً يمتد من 1 أبريل إلى 30 سبتمبر من العام المقبل، سيؤدي ذلك إلى زيادة بنسبة 2.2% اعتباراً من 1 أبريل، مع زيادة أخرى بنسبة 2% تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 أكتوبر. لكن روبرتسون قال إن هذا العرض "ليس قوياً"، وأن القرار بالإضراب خلال موسم المهرجان كان "ضرورياً تماماً وأضاف: "لا نريد القيام بذلك. لا نريد أن نسبب فوضى في المهرجان - لقد سببنا فوضى فيه قبل عامين "، نريد من الحكومة الاسكتلندية أن تأتي إلى الطاولة قبل أن نضطر إلى القيام بذلك.. ويكسب الغالبية العظمى من العاملين في الحكومة المحلية أقل بكثير من متوسط الأجر في هذه المدينة – ويعمل العديد منهم بأقل من 20,000 جنيه إسترليني سنوياً".

 وقال كير جريناواي، المنظم الأول للخدمات العامة في GMB اسكتلندا: "إذا لم تستطع Cosla تحسين العرض، فعليها إحضار الحكومة الاسكتلندية إلى الطاولة لتمويل عرض محسّن"، وأضاف:"إذا لم يحدث ذلك، فمن المحتمل أن يحدث نفس الاضطراب خلال مهرجان إدنبرة Fringe لعام 2022 مرة أخرى هذا العام".

ويتم ضخ مئات الملايين في المدينة خلال المهرجان، لكن القادة السياسيين يدّعون أنهم لا يستطيعون العثور على أموال كافية لتقدير العاملين في الخدمات الأمامية".

يشار إلى أن متحدثة باسم  Cosla قالت إن الأخيرة قدمت عرضاً قوياً في حدود ما يمكن تحمله للمجالس، في سياق انخفاض التضخم وتسوية ميزانية "نقدية ثابتة" من الحكومة الاسكتلندية، يظل من المهم مكافأة عمالنا المقدرين بشكل مناسب"، وحدثت النقابات على إعادة النظر في قرارها برفض العرض.

السابق وزير الأعمال: بيع البريد الملكي لمالك أجنبي قد لا يحدث
التالي حوارات وهمية لمدرب إنجلترا تحصد المشاهدات وتثير الجدل