عرب لندن

رفعت عاملة دعوى قضائية ضد مجلس إدارة هيئة الخدمات الصحية الوطنية الاسكتلندية بعد أن تم إيقافها عن عملها بسبب شكوى قدمتها تتعلق بمشاركة غرفة تبديل الملابس مع امرأة متحولة جنسيًا.

وتتخذ الموظفة، إجراءات قانونية ضد NHS Fife بشأن الحادث، الأمر الذي أثار مخاوف بين مجموعات حقوق المرأة، كما ذكرت صحيفة الميل "Mail Online".

وقعت الحادثة خلال العام الماضي حيث كانت زميلة المشتكية تشاركها غرفة تبديل الملابس وقامت بخلع ملابسها أمامها مما أثار شعورها بالاستياء والحرج، وبعد أن اشتكت، تم إيقافها عن العمل لمدة ثلاثة أشهر في يناير/كانون الثاني.

وعلى الرغم من أنها عادت الآن إلى العمل، إلا أن التحقيق التأديبي في هذه المسألة من قبل مجلس الصحة مستمر. 

تسمح مؤسسات هيئة الخدمات الصحية الوطنية للموظفين المتحولين جنسيًا باستخدام المراحيض وغرف تغيير الملابس التي تتوافق مع هويتهم الجنسية. يعد حظر ذلك بمثابة انتهاك لقانون المساواة الذي يحمي حقوق الأشخاص المتحولين جنسيًا.

لكن المرأة اعترضت على ذلك باعتباره انتهاك خصوصيتها، وقد اشتكت أيضًا من السماح للمرأة المتحولة باستخدام وسيلة تغيير الملابس دون التشاور مع النساء الأخريات اللاتي يستخدمنها. وبدورها اشتكت المرأة المتحولة وتم فتح تحقيق في الحادث.

فيما أحال نيل هانفي، الذي كان لا يزال عضوًا في البرلمان عندما ظهرت القضية لأول مرة، العاملة الموقوفة عن العمل إلى جمعية "Sex Matters" الخيرية.

قال: "لقد كانت هذه قضية صعبة بشكل لا يمكن تصوره بالنسبة للمرأة المعنية وهي فضيحة تمامًا، لقد كنت مؤيدًا قويًا لحقوق المرأة قبل وأثناء فترة عملي كعضو في البرلمان المحلي".

بدورها ترى فيونا ماكانينا، مديرة الحملات في شركة Sex Matters إن جعل الموظفة تتقاسم مرافق تغيير الملابس مع رجل يُعرف بأنه امرأة ثم إيقافها عن العمل لإثارة مخاوفها يظهر أنه تم السماح للأيديولوجية الجنسانية بالتغلب على جميع الاعتبارات الأخرى.

وقالت مستنكرة: "هل النساء اللاتي يعملن في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في اسكتلندا لا يستحقن الخصوصية من الجنس الآخر؟ "يبدو أن هيئة حكومية اسكتلندية تعطي الأولوية لمشاعر الرجال على سلامة ورفاهية الموظفات".

ومن جهته أعتذر متحدث باسم NHS Fife عن التعليق وقال: "لا يمكننا التعليق على الأمور المتعلقة بأفراد من الموظفين لأسباب تتعلق بالسرية". قائلاً أن NHS Fife هي جهة عمل شاملة وهي ملتزمة بضمان بيئة عمل آمنة ومرحبة لكل فرد من موظفيها.

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الثلاثاء 2 يوليو / تموز 2024
التالي دعوات حقوقية لمقاطعة بنك باركليز مع انطلاق بطولة ويمبلدون للتنس