عرب لندن 

مع اقتراب الانتخابات العامة لعام 2024، يقدم المجلس الإسلامي في بريطانيا (MCB) عشرة التزامات محورية للمرشحين البرلمانيين المحتملين ليدافعوا عنها، والتي تعالج في حال الالتزام بها التحديات التي يواجهها المسلمون البريطانيون. 

وتهدف هذه الالتزامات إلى ضمان سماع القادة السياسيين لاحتياجات المسلمين البريطانيين والاستجابة لها، وتتضمن العدالة وتكافؤ الفرص وحرية ممارسة الشعائر الدينية. 

ودعت عدة مؤسسات ومنظمات ومنتديات إلى ضرورة مشاركة المسلمين والعرب في الانتخابات، ليكونوا مؤثرين في المشهد السياسي البريطاني، خاصة مع رؤية كثافة غير مسبوقة في عدد المرشحين العرب والمسلمين. 

ومن المطالب الرئيسية للمجلس الإسلامي في بريطانيا: 

  • تعزيز مجتمع شامل وخال من الكراهية

  • دعم السلام والعدالة على المستوى الدولي

  • تقديم فرص أفضل للشباب

  • ضمان وجود نظام تعليمي شامل وفعال

  • معالجة أزمة تكلفة المعيشة

  • تحسين الوصول إلى السكن والرعاية الصحية

  • ضمان وجود وسائل إعلام حرة وخاضعة للمساءلة ومتنوعة

  • مناصرة العدالة والحريات المدنية

  • تعزيز العمل المناخي والتنمية المستدامة

  • الحفاظ على الحرية الدينية والتنوع والتراث

واستطاعت حملة "الصوت المسلم" جمع 20 منظمة إسلامية في بريطانيا ضمن رابطة تتعلق بالانتخابات، حيث أبدت فيها انعدام الثقة بحزب كير ستارمر العمالي، ونوهت إلى أن التصويت لحزبه سيكون شريطة أن ينفذ 18 مطلبا سنته المجموعة، أولها وقف إطلاق النار في غزة، والاعتذار عن عدم قيام ستارمر بدعم هذه الخطوة مسبقا. أطلقت حملة "الصوت المسلم" خدمة جديدة تهدف إلى مساعدة الناخبين في التعرف على مواقف المرشحين في مناطقهم الانتخابية. حيث نشرت الحملة قائمة تفصيلية تضم توصيات لمرشحين بريطانيين في أكثر من 90 دائرة انتخابية، وذلك بهدف تسهيل عملية انتخاب هؤلاء المرشحين.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تتجه فيه الأنظار نحو النواب المناصرين للقضايا العربية والإسلامية، بما في ذلك مواقفهم من الحرب على غزة وتصويتهم لصالح وقف إطلاق النار وغيرها من القضايا المهمة.

يمكن للناخبين معرفة المزيد عن المرشحين الموصى بهم في الانتخابات البريطانية من خلال تتبع الرابط التالي: [اضغط هنا].

وفي استطلاعات عام 2019، كان الصوت المسلم غائبا نسبيا في الانتخابات العامة، بنسب لا تتعدى 14% من مجموع الناخبين عبر مختلف الدوائر، مع وجود أمل في الأفق لأن تتحسن هذه النسب في الانتخابات القادمة.

يشار إلى أنه بحسب آخر إحصاء لأعداد المسلمين في بريطانيا والصادر عن المجلس الإسلامي البريطانية (MCB) عام 2021، بلغ عدد سكان إنجلترا وويلز 59.60 مليون نسمة؛ وبلغ عدد السكان المسلمين 3.87 مليون نسمة، أي 6.5% من عدد السكان الإجمالي. 

ومنذ 2011 إلى 2021، نما عدد السكان المسلمين 1.16 نسمة مليون مساهماً بنسبة 33% من الزيادة في إنجلترا وويلز. 

وأكثر المناطق التي يتركز فيها المسلمون، هي هي برمنغهام، 341,811 نسمة وبرادفورد، 166,846 نسمة ولندن (هامليتس)، 123,912 نسمة ومانشستر، 122,962 ولندن (نيوهام)، 122,146. 

 

السابق إنطلاق بازار الفن والتراث العربي في دورته الخامسة منتصف يوليو
التالي المرشح سامح حبيب يؤكد عُلوّ الصوت الفلسطيني في الانتخابات البريطانية