عرب لندن 

نشر منفذا مقالب روسيان مكالمة فيديو مع وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، كشف خلالها أن حزب العمال سيكون "متحمسًا" بنفس القدر لدعم أوكرانيا مثل حزب المحافظين.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف”Telegraph“جاء هذا التصريح في مكالمة هاتفية خدع فيها شابان روسيان كاميرون، حيث تظاهر أحدهم بأنه الرئيس الأوكراني السابق، بيترو بوروشينكو.

وفي الفيديو المسرب للمكالمة، أوضح كاميرون أن حزب العمال سيواصل نهج الحكومة الحالية في دعم أوكرانيا. وقال: "حزب المعارضة متحمس للدفاع عن أوكرانيا ومساعدتها بنفس قدر حزب المحافظين. لا أعتقد أنك سترى تغييرًا. أعتقد أن حزب العمال، إذا فاز، سيواصل هذا النهج."

وجاء هذا التصريح في وقت أثار فيه رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، شكوكًا حول مدى قوة دعم حزب العمال لكييف، مشيرًا إلى أن زعيم الحزب، كير ستارمر، لم يحدد جدولًا زمنيًا لزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5%.

كما أكدت وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادينوك، في مقابلة مع صحيفة التلغراف: "انظروا إلى مدى قوة دعمنا لأوكرانيا، ونتأكد من أننا نقدم القوة والشجاعة الأخلاقية لبقية أوروبا في الدفاع. لا أعتقد أن حزب العمال سيفعل ذلك."

وفي جزء آخر من المكالمة، سأل المتصل الوهمي عن خبرة ديفيد لامي، الذي يتولى رئاسة شؤون الخارجية لحزب العمال. رد لورد كاميرون قائلاً: "نعم، هذا صحيح، ولكن أعتقد أن السياسة البريطانية ثابتة."

كما تطرق كاميرون إلى علاقته مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قائلاً” إن الجمهوري سيرغب في "دعم الجانب الفائز" في أوكرانيا، لكن موقفه "يصعب التنبؤ به". 

وأوضح: "تناولت العشاء مع ترامب، وكان هدفي إقناعه بعدم منع الأموال لأوكرانيا، وهذا ما حدث في النهاية. أعتقد في النهاية أن ترامب سيحسب في الوقت المناسب ما هو الأفضل له."

وأعرب المتصل الوهمي في المقطع المسجل، عن استيائه من عدم دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو. 

ورد كاميرون على ذلك قائلاً: "لن تكون هناك دعوة؛ لأن الولايات المتحدة لن تدعم ذلك. ما قلته للرئيس زيلينسكي هو: دعونا نحاول الحصول على أفضل صيغة ممكنة بشأن دعم الناتو لأوكرانيا. ولكن يجب عدم إثارة جدل بين الناتو وأوكرانيا قبل القمة."

كما كشف كاميرون عن محادثة أجراها مع وزير خارجية كازاخستان، مرات نورتيليم، خلال زيارة للبلاد في وقت سابق من عام 2024، قائلاً: "كازاخستان مقتنعة بأن بوتين يريد قطعة من شمال كازاخستان. 

قال نورتيليم” إن الأوكرانيين يموتون من أجل كازاخستان، إنهم يعرضون حياتهم للخطر لصد روسيا وهذا يفيدنا."

وفي نهاية المكالمة، شكر المخادع لورد كاميرون وقال: "شكرًا لك، صديقي. كان من الجيد رؤيتك مرة أخرى."

وفي تعليقه على المكالمة، أفاد متحدث باسم وزارة الخارجية قائلاً: "نحن أعلنا عن هذه المكالمة قبل أسابيع، لاتخاذ الإجراءات الصحيحة وضمان تحذير الآخرين من الخطر في أقرب وقت ممكن. اللورد كاميرون كان يعتقد أنه يتحدث في مكالمة خاصة مع سياسي أوكراني، ولكنه بالواضح تم خداعه بواسطة عملية منسوبة إلى روسيا. هذا هو نمط التضليل المعروف من استراتيجية الكرملين، حيث يهدفون إلى تشتيت الانتباه عن أنشطتهم غير القانونية في أوكرانيا وانتهاكات حقوق الإنسان هناك."

 

 

 

 

السابق فيديو / بريطانيا في دقيقة: البريطانيون لا يثقون بالأحزاب والعرب قادمون
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الجمعة 28 يونيو / حزيران 2024