عرب لندن

عبر عدد قياسي من الأشخاص الذين يطلبون اللجوء على متن قوارب صغيرة القناة في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وتظهر أرقام وزارة الداخلية أن 257 شخصًا قاموا بالرحلة على متن أربعة قوارب يوم الأحد، ليصل العدد الإجمالي المؤقت لهذا العام حتى الآن إلى 12901. وكان الرقم القياسي السابق للوافدين في الأشهر الستة من يناير إلى يونيو هو 12747 في عام 2022. وفي النصف الأول من عام 2023، بلغ عدد الوافدين 11433.

إجمالي عدد الوافدين لعام 2024 حتى الآن أعلى بنسبة 17% من عدد الوافدين المسجل في هذا الوقت من العام الماضي (11,058) وبزيادة 8% عن نفس الفترة من عام 2022 (11,975)..

وفي العام الماضي، وصل إجمالي 29437 شخصًا إلى المملكة المتحدة بعد عبور القناة في قوارب صغيرة، بانخفاض 36٪ عن الرقم القياسي البالغ 45774 في عام 2022.

وظهر هذا الرقم القياسي عندما ادعى ريشي سوناك أن حزب العمال سيجعل المملكة المتحدة "عاصمة الهجرة غير الشرعية في العالم".

وكثف رئيس الوزراء هجماته على مقترحات كير ستارمر للحد من الهجرة، والتي ادعى المحافظون أنها ستسمح لآلاف آخرين بالدخول إلى المملكة المتحدة كل عام.

وكرر المحافظون تعهداتهم بوقف الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك "تسيير إيقاع منتظم للرحلات الجوية إلى رواندا لتوفير رادع فعال، ابتداء من يوليو/تموز، حتى إيقاف القوارب".

وفي يوم الأحد، تبين أن أحد مساعدي وزير الداخلية ومرشح برلماني من حزب المحافظين قالا إن المخطط الرئيسي للحكومة في رواندا كان "حماقة".

وفي تسجيل مسرب، تم تسجيل جيمس سندرلاند، الذي يرشح نفسه لإعادة انتخابه في براكنيل، وهو ينتقد هذه السياسة في حدث للمحافظين الشباب في أبريل.

وردًا على ادعاءات سوناك، قالت وزيرة داخلية الظل، إيفيت كوبر: “إن وعود وسياسات ريشي سوناك كلها مجرد خدعة كاملة. كل ما يعرضونه هو المزيد من نفس النهج الفاشل بينما يختلقون الأكاذيب بشكل يائس حول حزب العمال.

وقد تم حتى الآن تسجيل وصول أكثر من 3,000 شخص بالقوارب الصغيرة منذ الدعوة إلى إجراء الانتخابات العامة في 22 مايو/أيار، وكانت الهجرة ساحة معركة رئيسية في الحملة الانتخابية.

في السنوات الست والنصف الماضية، مع ظهور أزمة الهجرة الأخيرة، وصل 127246 شخصًا إلى المملكة المتحدة بعد عبور القناة، وفقًا للبيانات المسجلة منذ بداية عام 2018.

وقام ما مجموعه 82265 شخصًا بالرحلة منذ أن أبرمت الحكومة الاتفاق المتوقف لإرسال المهاجرين إلى رواندا في أبريل 2022.

وبلغ عدد حالات العبور منذ أن أصبح ريشي سوناك، الذي تعهد بـ”إيقاف القوارب”، رئيسًا للوزراء 49,964 شخصًا. وقال داونينج ستريت إن الحكومة تواصل "الضغط" على معابر القناة.

السابق هل دفع محافظون أموال عامة لمصممي الويب من الحزب؟
التالي مطار مانشستر.. استئناف الرحلات بعد انقطاع التيار الكهربائي