عرب لندن 

تظاهر عمال مجموعة فنادق "Premier Inn" المملوكة من قبل "Whitbread يوم الثلاثاء وذلك خلال الاجتماع السنوي للمساهمين، للاحتجاج على خطط إلغاء 1500 وظيفة، بحسب ما نقلته "الغارديان". 

واحتج موظفو المطاعم، بما في ذلك Brewers Fayre، وTable Table Beedeater، خارج مقر انعقاد الاجتماع في  دانستابل، بيدفوردشاير، بينما سأل نشطاء النقابات عن خطط إلغاء عدد من الوظائف وتخفيض الأجور داخل الاجتماع. 

وهددت نقابة "Unite" الشركة الأم "Whitbread" برفع دعاوى أمام محكمة العمل عن الفصل التعسفي بسبب التخفيضات.

وتزعم النقابة -التي لم تعترف بها "Whitbread"- رسميًا والتي تقول إنها تمثل مئات الأشخاص الذين قد يفقدون وظائفهم، أن المشاورة القانونية لمدة 45 يومًا مع المتضررين، والتي بدأت في أواخر أبريل، لم يتم إجراؤها بشكل سليم. 

وتقول النقابة أنه لا يوجد دليل على أن الشركة الأم قد فكرت في بدائل عن الاستغناء عن العمالة على الرغم من إعلان الشركة عن زيادة بنسبة 36٪ في الأرباح الأساسية لتصل إلى 561 مليون جنيه إسترليني.

قال أحد العاملين في "Whitbread"، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "مازلنا نتلقى فقط معلومات بالتنقيط مع القليل من الوقت أو معدوم لمعالجة الخيارات أو تقييمها".

"تم إخبار العديد من العمال الذين يعيشون في مساكن مرتبطة بوظائفهم بأنه سيتم إخطارهم بالإخلاء في شهري يوليو وأغسطس، حيث من المتوقع تنفيذ الجزء الأكبر من عمليات التسريح من العمل."

وأعلنت شركة "Whitbread" عن التخفيضات في شهر أبريل، بينما أعلنت في الوقت نفسه عن زيادة بنسبة 36% في الأرباح، لتصل إلى 561 مليون جنيه إسترليني ورفع الحصة النهائية لكل سهم بنسبة 26٪ إلى 62.9 بنسًا.

بدوره، قال شارون جراهام، الأمين العام لـ"Unite": "نادرًا ما تكون شركة وقحة إلى هذا الحد بحيث تحتفل بقفزة الأرباح من خلال الإعلان عن تخفيضات جماعية في الوظائف.

وأضاف: "لكن توليد الأرباح الجامحة أثناء دهس العمال يعد جزءا من العمل كالمعتاد بالنسبة لشركة Whitbread. هذه شركة ترفض دفع الأجر المعيشي الحقيقي ولا تقدم حتى رواتب مرضية لموظفيها الذين يتقاضون أجوراً زهيدة ويعملون فوق طاقتهم.

وقالت "Whitbread" يوم الثلاثاء Hن المبيعات ارتفعت بنسبة 1٪ إلى 739 مليون جنيه إسترليني في الأشهر الثلاثة حتى 30 مايو، مدفوعة بتحسن التجارة في المملكة المتحدة وألمانيا.

وارتفعت إيرادات الإقامة بنسبة 15%، لكن الشركة قالت إن مبيعات الأغذية والمشروبات انخفضت بنسبة 1%، حيث قوبل الإقبال القوي على وجبات الإفطار من نزلاء الفندق بضعف التداول في المطاعم التي تحمل علامتها التجارية - والتي تهدف العديد منها إلى إغلاقها.

من جانبه، قال دومينيك بول، الرئيس التنفيذي لشركة "ًWhitbread"، إن خطة الشركة "لتحسين خدمات الأطعمة والمشروبات في عدد من المواقع" وإضافة 3500 غرفة فندقية في المملكة المتحدة "تسير على الطريق الصحيح وستزيد من زخمنا لتحقيق نمو مربح على المدى الطويل". .

كما قالت "Whitbread" إن المطاعم التي كانت تغلقها كانت تتكبد خسائر، وإن ارتفاع أرباحها جاء من أعمالها الفندقية. وقالت إنها لم تقبل مزاعم النقابة، وإنها تجري "عملية تشاور جماعية شاملة وشفافة".

 

السابق استطلاع :أكثر من نصف الناخبين يريدون عودة جيريمي كوربين إلى حزب العمال
التالي إنجلترا: كبار الأطباء يقبلون صفقة الأجور من الحكومة