عرب لندن

بعد موجات عديدة من الإضرابات والنزاعات الطويلة، قبل بعض كبار الأطباء في إنجلترا صفقة الأجور من الحكومة.

وتصل قيمة صفقة الأجر إلى 19.4٪ وتتضمن إصلاح العقد وتغييرات في التقدم الوظيفي، حسبما نشرت البي بي سي "BBC".

جاء هذا الإعلان قبل إضراب مخطط له لمدة خمسة أيام الأسبوع المقبل للأطباء المبتدئين في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة، وهو الانسحاب الحادي عشر لهم من النزاع.

وأنضم الأطباء المتخصصون وأطباء المساعدين (SAS) والمسعفين الذين أنهوا تدريب الأطباء المبتدئين لزملائهم الاستشاريين في إنهاء نزاعهم.

قال الدكتور أوجوالا موهيتي، رئيس لجنة SAS التابعة لـ BMA، إن الصفقة تمثل "تقدمًا كبيرًا" في المساعدة على إبقاء المزيد من أطباء SAS في هذه المهنة.

وأضاف: "لقد دخلنا هذا النزاع مع الحكومة منذ عام تقريبًا - والنتيجة اليوم هي خطوة في الاتجاه الصحيح لاستعادة قيمة أطباء SAS في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وأشار إلى أن تآكل الأجور، وتوقف التقدم الوظيفي، وتجاهل الحكومة أدى إلى إجبار الكثيرين على ترك الخدمة الصحية الوطنية تمامًا.

بدورها قالت وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز إنها سعيدة بالنتيجة ووصفتها بأنها "صفقة عادلة" لدافعي الضرائب. وحثت الأطباء المبتدئين على إلغاء إضرابهم، قائلة إنها ستعود إلى المفاوضات بعد الانتخابات. 

يذكر أن جمعية نقد البحرين  طالبت بزيادة في الأجور بنسبة 35% لتعويض ما وصفته بـ “15 عامًا من الزيادات في الأجور الأقل من معدل التضخم”.

وحصل الأطباء المبتدئون على زيادة في الأجور بمتوسط يقارب حوالي 9٪ في السنة المالية الماضية، يعمل حوالي 13 ألف منهم في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، وغالبيتهم الساحقة في المستشفيات.

في حين لا تزال النزاعات حول الأجور مستمرة في أيرلندا الشمالية وويلز - فيما يفكر الأطباء المبتدئين وأطباء SAS والاستشاريين  حاليًا في عرض رواتب جديد في ويلز.

السابق موظفو فنادق Premier Inn ينظمون احتجاجا على قرارات الشركة الأم "التعسفية"
التالي المتبرع المحافظ السابق "جون كودويل" يحث الجمهور على التصويت لصالح حزب العمال!