عرب لندن

لم تكن الرحلة من دالامان في تركيا إلى مطار مانشستر عادية، على متن TUI، ذلك أن الركاب عانوا الأمرين، متحدثين عن حكايات مرعبة، لاسيما وأن طائرتهم تعرضت لأعطال في مستهل إقلاعها، حتى تساءل البعض:"هل كان ينبغي السماح لهذه الطائرة بالإقلاع أصلا؟".
وروت سامانثا جونسون، البالغة من العمر 35 عامًا، كيف عانى الركاب على متن رحلتها من تأخير لمدة 40 ساعة بعد أن تعرضت طائرتهم "لأعطال متعددة"، فيما تحدث أحد الركاب على متن الرحلة نفسها عن حالة من الرعب عندما ارتفعت مقدمة الطائرة أثناء الإقلاع، وأعقب ذلك "ضجة" من المحرك و"استخدام الفرامل".

واضطرت سامانثا جونسون، البالغة من العمر 35 عاماً، إلى المبيت مرتين في فنادق مع زوجها وأطفالها الأربعة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و11 وسبعة وثلاثة أعوام، وقالت إنها توصلت برسالة أرسلتها من شركة TUI في وقت لاحق، تؤكد "رفض الإقلاع"، بداعي "مسألة تقنية".

وكانت الطائرة قد خرجت إلى المدرج في مطار دالامان، قبل أن يعلن قائد الطائرة عن تشغيل "ضوء خلل" في قمرة القيادة. وقالت سامانثا، من روسينديل، لانكشاير: "قالوا إنهم سيقومون بتشغيل وإيقاف الطائرة لمعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى إطفاء الضوء. ثم قالوا إنهم سيعزلون صمامًا. كان الجميع متخوفين للغاية".

وأوضحت أنهم ظلوا على متن الطائرة بدون طعام وماء في أجواء شديدة الحرارة لمدة أربع ساعات تقريبًا، قبل أن يمنح المهندسون الطائرة الموافقة الكاملة. وقالت سامانثا، وهي مبتورة الأطراف: "كنا نستخدم بطاقات تعليمات السلامة الموجودة في مقدمة مقاعدنا لتهوية الجو عندما كان الجو حارا للغاية".

"طلب اثنان من الركاب المغادرة والحصول على رحلة أخرى مع شركة طيران بديلة. وقيل لهم إن بإمكانهم ذلك، ولكن سيتعين عليهم ترك جميع حقائبهم في مخزن الأمتعة". حسب سامانثا، ثم حاولت الطائرة الإقلاع، لكن قائد الطائرة أوقفها. 

وقالت سامانثا، التي كشفت أن امرأة تعرضت لنوبة ذعر على متن الطائرة: "كان الأمر مرعباً ومروعاً للغاية. لا يمكن للكلمات أن تصف مدى سوء كل هذا. وصلنا إلى أقصى سرعة. كان بإمكانك أن تشعر بأن مقدمة الطائرة قد ارتفعت ثم ارتفعت". انفجر المحرك وتم الضغط على الفرامل، كان الأمر مرعبًا للغاية.

"لم يكن ينبغي السماح لتلك الطائرة مطلقًا بالمغادرة. كان ينبغي أن ننزل منها. لو كنا قد صعدنا إلى مسافة أبعد في الطائرة... فهذا لا يستحق التفكير فيه حقًا". جاء كل ذلك بعد إلغاء الرحلة الأصلية حيث كانت سامانثا والركاب الآخرون المقرر سفرهم على وشك الصعود على متن الطائرة في الساعات الأولى من الليل بالتوقيت التركي. وقالت TUI إن "طاقم التشغيل استنفد ساعات العمل المسموح بها قانونًا". ومن المفهوم أنه كان هناك 189 راكبًا على متن الطائرة إجمالاً.

وكان من المقرر أن تنطلق رحلة TUI TOM213 من دالامان إلى مانشستر من تركيا في الساعة 1.40 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم 9 يونيو، وكان هناك تأخير لمدة 40 ساعة و10 دقائق قبل مغادرة الركاب أخيرًا. 

وشكل الركاب الغاضبون مجموعة على فيسبوك، مع انتقادات لمعاملة موظفي TUI لهم وزعموا أنهم تعرضوا "للإهمال" أثناء انتظارهم على الأرض للحصول على الأخبار. وقالت سامانثا: "لقد بدأنا بالفعل عملية تقديم الشكاوى". "كان هناك 189 راكبًا على متن تلك الرحلة وكان الناس مرعوبين. ومما يمكننا جمعه، لم تكن شركة TUI في المملكة المتحدة على علم بكيفية معاملة شركة TUI لنا في تركيا. ولم يتحدثوا مع بعضهم البعض. وقالت شركة TUI هنا إنهم نريد منا كشهود التحقيق بشكل صحيح".

السابق قمة السبع.. هل تجاهل القادة العالميون ريشي سوناك؟
التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: ستارمر يتحضر لاستلام مفاتيح مكتب سوناك!!