عرب لندن – هزار نجار

  نشرت صحيفة "ميرور" في تقرير حول الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، أن بعض الأطعمة المقدمة لمرضى المستشفيات مر على تخزينها في الثلاجات ما يقارب السنة.

وتصاعدت المخاوف حول تحضير وجبات الطعام مسبقة الصنع بأعداد ضخمة بعد انتشار بيكتريا الليستريا بين المرضى في شهر أيار السابق، والتي أودت بحياة خمسة أشخاص قد كانوا تحت الرعاية الطبية.

بكتيريا الليستيريا 

وبرزت بعض الأسئلة والتحقيقات الجدية حول جودة الطعام المقدم في منشآت الرعاية الصحية البريطانية بعد إصابة خمسة مرضى ببكتيريا الليستريا، اثنين منهم كانوا مرضى في مستشفى مانشستر الملكي، حيث ربطت الحادثة بالسندويشات والسلطات المعدة مسبقاً والمقدمة لهم في المستشفى.

والليستريا هي عبارة عن بكتيريا تصيب بشكل خاص النساء الحوامل وأجنتهن، كبار السن فوق عمر 65، بالإضافة إلى أي شخص ضعيف المناعة.

ويتم تصنيع خمس الطعام المقدم في جميع المستشفيات عبر المملكة المتحدة في شركة Apetito، وهي شركة خاصة غير تابعة للحكومة، حيث يتم تخزين الطعام في ثلاجات ضخمة لمدة شهرين على الأقل قبل تقديمه للمرضى.

 تعيين شيف في كل مستشفى لطهي الطعام الطازج

  من جهته طالب وزير الصحة بمراجعة أوضاع الطعام المقدم في المستشفيات بشكل جدي على خلفية وفاة المرضى. كما دعم الوزير فكرة تعيين شيف في كل مستشفى لطهي الطعام الطازج عوضاً عن تقديم وجبات مسبقة الصنع.

إلا أن المدير التنفيدي لشركة Apetito  قال بأن الوجبات المفرزة صحية أكثر، لكونها تخضع للمراقبة والفحص للتأكد من خلوها من أي نوع من أنواع البكتيريا أو المواد المسببة للحساسية، على عكس الأكل الطازج.

من جهة أخرى طالب العديد من منظمين حملات دعم الغذاء الصحي بتقديم وجبات طازجة وصحية في المستشفيات.

كاث دلمني من حملة "Better Hospital Food"، صرحت بأنه ما زال نصف عدد المستشفيات في بريطانيا غير قادرة على تحقيق الحد الأدنى لجودة الطعام، حيث يتناول المرضى أطعمة مضى على تصنيعها وتخزينها أشهر.

أما روب بريسفال من منظمةThe Soil Association  قال: "لقد صرح وزير الصحة بأن أفضل المستشفيات هي التي تقدم وجبات طازجة، ونحن نوافقه الرأي".

كما أعلن قسم الرعاية الصحية والإجتماعية في بريطانيا أن "مراجعة جذرية" لطعام المستشفيات يتم إجراؤها حالياً، بهدف تقديم توصيات صحية بهذا الخصوص خلال أشهر.

وقد قال المتحدث الرسمي للقسم: "ستعمل الحكومة مع قسم الخدمة الصحية الوطنية لضمان أن الأطعمة المقدمة في المستشفيات آمنة، صحية ومغذية للمرضى."

 وتقدم حوالي 46,000  وجبة  مسبقة الصنع  للمرضى والأشخاص تحت الرعاية الطبية في حوالي 430 مستشفى حول بريطانيا.

ويتم تخزين الطعام قبل إعادة تسخينه وتقديمه لمدة تقارب الشهرين، وفي بعض حالات المنتجات الغير اعتادية يتم تخزينها لما يقارب السنة.

 

السابق خبير قانوني: هذا هو القانون الذي استعملته الأميرة هيا للنجاة!!
التالي  تقرير صادم: بعض وجبات المستشفيات البريطانية مر سنة على تخزينها في الثلاجات