عرب لندن

واجهت حملة الانتخابات العامة لحزب المحافظين المزيد من المشاكل يوم السبت، حيث واجه ريشي سوناك اتهامات باستخدام الأموال للفوز بالأصوات.

وبينما حاول سوناك إطلاق حملة حزبه قبل أول مناظرة تلفزيونية حاسمة مع كير ستارمر يوم الثلاثاء، تبين أن أكثر من نصف البلدات الثلاثين التي وعدت كل منها بتمويل التجديد بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني يوم السبت، كانت في دوائر انتخابية فاز بها نواب حزب المحافظين في الانتخابات الأخيرة. 

وذهب حوالي 17 من أصل 20 مليون جنيه إسترليني إلى البلدات في المناطق التي فاز بها المحافظون في عام 2019، على الرغم من أن اثنتين منها لم تعد مسيرة من قبل النواب المحافظين عندما تم الدعوة للانتخابات العامة.

وتم منح ثماني جوائز فقط للمدن التي تشغل مقاعد حزب العمال، على الرغم من أن العديد من معاقل الحزب تميل إلى أن تكون في المناطق الأكثر حرمانًا، والتي تحتاج إلى زيادة الأموال.

وأدى التعهد بالتمويل إلى اتهامات من معارضي سوناك بسياسة "التمييز"، في حين قال المشاركون في تجديد الشمال إن الإعلان كان يهدف إلى الفوز بالأصوات أكثر من التسوية.

في سياق متصل، أظهر استطلاع للرأي أن عددًا أكبر من الأشخاص (45٪) يعتقدون أن إعلان حزب المحافظين الكبير في نهاية الأسبوع الماضي – إعادة تقديم شكل من أشكال الخدمة الوطنية الإلزامية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا – كان فكرة سيئة مقارنة بالفكرة الجيدة (35٪). .

وقال حوالي 28% إن رأيهم في سوناك أصبح أكثر سلبية منذ بداية الحملة، مقابل 18% قالوا إنه أصبح أكثر إيجابية. وعلى النقيض من ذلك، قال 28% إن نظرتهم إلى ستارمر أصبحت أكثر إيجابية مقابل 18% قالوا إنها أصبحت الآن أكثر سلبية.

وانتقد هنري موريسون، الرئيس التنفيذي لشراكة نورثرن باورهاوس، وهي هيئة مستقلة تمثل قادة الأعمال والمدنيين في شمال إنجلترا، إعلان التجديد. "هذا لا علاقة له بزيادة الرخاء. وقال إن الأمر يتعلق فقط بمحاولة الفوز ببعض الأصوات في وقت الانتخابات"، وأضاف موريسون أن الإعلان المنفصل الذي أصدرته الحكومة في نهاية الأسبوع الماضي بإلغاء صندوق الرخاء المشترك في المملكة المتحدة، الذي حل محل الصناديق الهيكلية للاتحاد الأوروبي، للمساعدة في تمويل مخطط الخدمة الوطنية، كان في الواقع "المسمار الأخير في نعش" التسوية. ووجد معهد الدراسات المالية أن مقترحات المحافظين ستترك أفقر المناطق في المملكة المتحدة في وضع أسوأ بملايين الجنيهات الاسترلينية.

وقال سوناك يوم السبت إن الحزب خصص أكثر من 15 مليار جنيه إسترليني للمناطق المهملة في جميع أنحاء المملكة المتحدة منذ عام 2019، واستخدم منهجية ثابتة لاختيار المناطق التي ستستفيد. وقال متحدث باسم حزب المحافظين إن الحزب "يقدم المزيد من التمويل للبلدات الأكثر حرمانا في المناطق التي هي في أمس الحاجة إلى التسوية".

يشار إلى أن حزب المحافظين كان قد أعلن، الليلة الماضية، عن خطة بقيمة مليار جنيه إسترليني لجلب المزيد من خدمات الرعاية الصحية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى المجتمع، كما تعهد الحزب ببناء 50 مركزًا تشخيصيًا مجتمعيًا جديدًا بالإضافة إلى 160 مركزًا تم بناؤها في هذا البرلمان.

السابق الملك تشارلز يستنجد ببيكهام لتصحيح صورة مؤسسته الخيرية
التالي تراس: توني بلير هو أسوأ رئيس حكومة