عرب لندن

استسلم كير ستارمر، اليوم الجمعة، لرد الفعل القوي داخل حزبه، وخارجه، بإعلانه أن ديان أبوت يمكنها الترشح عن حزب العمال في الانتخابات.

هكذا، جاء تحرك زعيم حزب العمال لإنهاء أيام من الاقتتال الداخلي المرير بين التيارات، بإعلانه أن اليساري المخضرم "حر" في تمثيل الحزب.

في سياق متصل، واجه السير كير استجوابًا آخر بشأن التوترات المتفاقمة أثناء قيامه بحملته إلى اسكتلندا هذا الصباح.

ووسط مخاوف متزايدة من أن يؤدي الخلاف إلى إضعاف آماله في الانتخابات، قال السير كير "تبقى الحقيقة أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات"، عندما سئل عما إذا كان سيتم منع السيدة أبوت من الترشح للانتخابات.

لكن زعيم حزب العمال في اسكتلندا، أنس ساروار، مارس المزيد من الضغوط عندما أوضح أنه "يتفق مع" أنجيلا راينر - التي قالت أمس إنها تعتقد أنه ينبغي السماح للسيدة أبوت - أول نائبة سوداء في بريطانيا - بالترشح.

وتتخذ اللجنة الوطنية للانتخابات الحاكمة القرار النهائي بشأن المرشحين، لكن أنصار السير كير يتمتعون بالأغلبية، مما يعني أنه يستطيع التحكم في النتيجة بشكل فعال.

وقال السير كير: "من الواضح أنه قد تم أعيد لها السوط الآن، وهي حرة في المضي قدمًا كمرشحة لحزب العمال"، مشيدا بالمرشحة العمالية المخضرمة التي وصفها بأنها "رائدة"، قائلاً: "انتخبت ديان أبوت في عام 1987، كأول امرأة سوداء في البرلمان.. لقد شقت طريقا للآخرين للدخول في السياسة والحياة العامة."

وقالت مصادر حزبية إن السيدة أبوت ستكون مرشحة حزب العمال في دائرتها الانتخابية منذ فترة طويلة، ومن المتوقع أن تدعم اللجنة الوطنية للانتخابات ترشيحها.

ووصف ساروار، الذي ظهر مع السير كير لإطلاق سياسة الطاقة هذا الصباح، السيدة أبوت بأنها "شخصية تاريخية في حزب العمال"، بينما أكد على أن ذلك "كان في النهاية قرارًا للجنة الوطنية للانتخابات". وأضاف: "أعتقد أن اللجنة الوطنية للانتخابات يجب أن تتخذ قرارا بسرعة".

وفي حديثه لراديو بي بي سي في اسكتلندا اليوم، قال السير كير: "لقد أعيد السوط إلى ديان أبوت، ولم يتم اتخاذ أي قرار لمنعها من الترشح، وستتخذ اللجنة الوطنية للانتخابات قرارها في الوقت المناسب".

وعندما سئل عما إذا كان يود أن تكون مرشحة، أضاف السير كير: "في النهاية، سيكون هذا أمرًا يخص اللجنة الوطنية للانتخابات، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار". كما أشاد بالنائبة ووصفهة بأنه "رائدة". وأضاف: "لقد كانت بالطبع رائدة لسنوات، وواجهت العديد من التحديات التي تغلبت عليها في مسيرتها السياسية".

السابق مقتل إيمي جراي في بورنماوث.. توجيه الاتهام لشاب عمره 20 سنة
التالي المملكة المتحدة لا ترى أي شيء مقنع يجعلها توقف بيع أسلحتها لإسرائيل