عرب لندن 

أكد نائب رئيس جامعة كامبريدج أن الجامعة لن تزيل خيام المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين من الحديقة داخل الحرم، في الوقت الذي يستعد فيه ريشي سوناك لتحذير قادة الجامعات من التساهل مع "معاداة السامية". 

وبحسب "التلغراف" جرت محادثات في 10 داوننغ ستريت حول انتشار ما أُسمي "بالمعسكرات" المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات حول المملكة المتحدة، يتحضر رئيس الوزراء لتحذير نواب رؤساء الجامعات مما وصفه بـ "التحرش بالطلاب اليهود". 

ويأتي تدخل سوناك في الوقت الذي امتدت فيه المعسكرات الاحتجاجية للجامعات النخبة كأسفورد وكامبريدج، ودخلت يومها الخامس. 

وقالت نائبة كامبريدج يوم أمس الأربعاء، أن "المعسكر" الذي استوطن حديثة كينغز كوليدج سيبقى في مكانه، مؤكدة أن الجامعة ""ملتزمة تمامًا بحرية التعبير في إطار القانون، والحق في الاحتجاج".

كما أوضحت أن الجامعة لن تتسامح مع "معاداة السامية أو الإسلاموفوبيا أو أي شكل آخر من أشكال الكراهية العنصرية أو الدينية في مجتمعنا". 

وقد أصدرت الجامعة إرشادات حول توقعاتها من المتظاهرين، كما أصدر المتظاهرون إرشادتهم تؤكد بأن الاحتجاج "سلمي". 

ووفقا لتحليل "التلغراف"، من غير المتوقع أن يلجأ سوناك للعنف ضد المعسكرات الاحتجاجية كما حدث في الجامعات الأمريكية، حيث وصف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الاحتجاجات بأنها "تصعيد شرس" في قضية معاداة السامية. 

ومن المقرر أن يخاطب رئيس الوزراء وجيليان كيجان، وزير التعليم، قادة الجامعات، مصرا على "أن تكون المؤسسات التعليمية معاقل للتسامح والاحترام لكل فرد من أفراد المجتمع". 

 

السابق مرسوم حكومي بسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين
التالي الحركة الطالبية المؤيدة للفلسطينيين تنتشر في الجامعات البريطانية