عرب لندن - لندن 

 

قدم عمدة لندن صادق خان، اعتذارا للحاخام الأكبر لليهود في بريطانيا إفرايم ميرفيس، عن الاتهام الأخير باستهدافه لدعوته لوقف إطلاق النار، لكونه مسلم. 

وبحسب ما نقلته "الستاندرد" صرح خان بأنه اتصل شخصيا بميرفيس لتقديم الاعتذار، حيث قال في مقابلة له الأربعاء الماضي مع المذيع مهدي حسن، أن "عمدة مدينة مانشستر آندي بورنهام لم يعامل بنفس الطريقة بسبب تصريحات مماثلة دعا فيها وقف إطلاق النار في حرب غزة"، وذلك خلال الحديث عن موضوعي الإسلاموفوبيا والحرب على غزة. 

وقال خان خلال المقابلة: "بعد وقت قصير جدًا من دعوتي إلى وقف إطلاق النار، دعا عمدة مانشستر الكبرى إلى وقف إطلاق النار". وبحسب ما تم تداوله، بدا خان وكأنه يشير ضمنًا إلى أن انتقاده لدعوة رئيس البلدية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة كان مدفوعًا بكونه مسلمًا.  وخلال المقابلة مع المذيع مهدي حسن، قال خان إنه يشعر "بخيبة الأمل" بسبب الانتقادات التي وجهها إليه "القادة اليهود والأصدقاء اليهود".

وأشار إلى أن رئيس بلدية مانشستر الكبرى آندي بورنهام دعا بعد فترة وجيزة إلى وقف إطلاق النار، لكنه أشار إلى أنه لم يتلق انتقادات مماثلة من الحاخام الأكبر أو صحيفة "جويش كرونيكل".

وقال خان: "أود أن أطلب من هؤلاء اليهود التوقف والتفكير في ردهم على دعوتي إلى وقف إطلاق النار."

وتساءل: "ما الذي دفعهم للعودة بالطريقة التي فعلوها ضد عمدة لندن وعمدة مانشستر الكبرى؟ سأعطيك فكرة - ليس اسمه أحمد بوراني، بل اسمه آندي بورنهام، بينما اسمي صادق خان."

وفي بيان اعتذار صباح الجمعة، قال عمدة لندن: "لقد كنت على اتصال مع الحاخام الأكبر للاعتذار عن تعليقاتي، التي أشعر بالأسف الشديد لها". 

ونشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا الأسبوع الماضي أعده ماثيو ويفر، قال فيه إن مفوض الشرطة في لندن، يواجه دعوات وضغوطا للاستقالة بعدما فشل في معالجة تعليقات معادية للسامية.

ويخوض خان انتخابات يوم 2 مايو لمنصب عمدة لندن للمرة الثالثة، حيث كانت على رأس قائمة أولوياته في الحملة القضاء على التشرد.   

السابق سوناك يمتدح خطته لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ السبت: 27 أبريل / نيسان 2024