عرب لندن
دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين، إسرائيل إلى "تجنب التصعيد" في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني.
وأكدت إسرائيل وحلفاؤها، ومن بينهم بريطانيا، أنهم اعترضوا تقريبا جميع الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران خلال هجومها على الأراضي الإسرائيلية ليل السبت، وهو الأول من نوعه.
وقال كاميرون في حديث إذاعي إنه يكرر النداء الذي وجهه الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل بأن "ترضى بالنصر، ثم تنتقل للتركيز على كيف يمكن القضاء على حماس في غزة وكيف تفرج عن الرهائن". وأضاف "نحن حريصون جدا على تجنب التصعيد وعلى أن نقول لأصدقائنا في إسرائيل إن الوقت حان الوقت للتفكير بالعقل وبالقلب، وهذا يعد من نواح عدة هزيمة مزدوجة لإيران". وقال "لم يسجل هجومهم فشلا شبه تام فحسب، بل يمكن لبقية العالم أيضا أن يرى مدى تأثيرهم الخبيث في المنطقة".
وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة المتحدة ستساعد إسرائيل عسكريا مرة أخرى إذا كررت إيران الهجوم، قال كاميرون "سنبقي هذه الأمور قيد المراجعة دائما".
وكان رئيس الوزراء ريشي سوناك دعا، يوم أمس الأحد، إلى "الهدوء" في معرض تأكيده أن طائرات بريطانية أسقطت مسيرات إيرانية تم إطلاقها نحو إسرائيل. وقال سوناك "لو نجح هذا الهجوم، لكان من الصعب المبالغة في تقدير تبعاته على الاستقرار الإقليمي".
وقال كاميرون لهيئة بي بي سي، اليوم الاثنين، إن المملكة المتحدة تدرس "بالتأكيد" فرض عقوبات جديدة على إيران، ومن المقرر أن يدلي سوناك ببيان أمام مجلس العموم. وقال الوزير "لقد وضعنا نظام عقوبات جديدا بالكامل في نهاية العام الماضي ويبدو أنه فعال جدا ". وأضاف "سنواصل النظر في الخطوات الإضافية التي يمكننا القيام بها... وأنا واثق من أن رئيس الوزراء سيتحدث عن هذا الأمر" أمام مجلس العموم.

 

السابق ضابط سوري سابق يمثل أمام محكمة سويدية بتهمة جرائم حرب
التالي رياح قوية تضرب أنحاء إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية