عرب لندن
دعا سيمون هاريس، الذي من المرتقب أن يعين يوم غد الثلاثاء، رسميا، رئيسا للوزراء في إيرلندا، إلى "وقف إطلاق نار فوري" في غزة، معربا في تصريحات إعلامية، مساء الأحد، عن نية بلاده الاضطلاع بدور في مسار سياسي يقوم على حل الدولتين.
انتخب سيمون هاريس في 24 آذار/مارس رئيسا لحزب "فيني غايل" الإيرلندي (اليمين الوسط)، وهو سيصبح في السابعة والثلاثين من العمر أصغر رؤساء الوزراء سن ا في إيرلندا. ومن المرتقب أن يعينه البرلمان الإيرلندي رسميا في منصبه الثلاثاء، ليخلف ليو فارادكار الذي استقال من منصبه على نحو مفاجئ في 20 آذار/مارس، قبل سنة من الموعد المزمع للانتخابات التشريعية.
وردا على سؤال عن الحرب في غزة، خلال مقابلة أجرتها معه قناة "سكاي نيوز"، طالب هاريس بـ"وقف فوري لإطلاق النار"، قائلا إن "ما نشهده في غزة وأعمال الحكومة الإسرائيلية هي أمور شنيعة بالكامل. إنها فظيعة وشائنة"، وقال: "نرى أطفالا تبتر أطرافهم وأطفالا أبرياء يقتلون. إنه لأمر شنيع ولا بد من أن يتوقف".
سيمون هاريس شجب الهجوم الإسرائيلي الذي أودى بحياة سبعة عمال إغاثة، بينهم ثلاثة بريطانيين، واصفا إياه بـ"المروع والرهيب"، وقال إن إيرلندا مستعدة للاضطلاع بدور في "مسار سياسي يؤدي إلى بلورة حل الدولتين"، مشيرا إلى أن إيرلندا تاريخها طويل في الحلول السياسية.

 

السابق مساعدات بريطانية لغزة بسفينة للملكية البحرية 
التالي وزراء دفاع سابقون يقولون أن بريطانيا فشلت في الاستعداد بما فيه الكفاية للحرب